بعد سحب الليمون المغربي من هولندا.. “أونسا” يوضح

ازول بريس

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عن معطيات جديدة بخصوص البرتقال المغربي المصدر صوب هولندا، مؤكدا أن الأمر لا يرتبط بالصادرات جميعها، بل بشحنة واحدة من البرتقال وليس كل الشحنات الموجهة إلى هذا السوق.

وأوضح المكتب، أن التحاليل المخبرية كشفت العثور على بقايا الكلوربيريفوس بنسبة 0.017 ميليغرام في الكيلوغرام الواحد، وهو ما يتعدى 0.010 ملغ / كلغ كحد مسموح به بموجب قوانين الاتحاد الأوروبي.

وكان المكتب، في إطار نظام إعادة تقييم مبيدات الآفات الزراعية المرخصة على الصعيد الوطني، قد منع استعمال الكلوربيريوفوس في جميع الزراعات وذلك ابتداءا من 10 فبراير 2022.

وأفاد المكتب، أنه إذا كان استخدام الكلوربيريفوس محظورا داخل الاتحاد الأوروبي وبالمغرب، فإنه لا يزال مرخصا ببلدان أخرى مع تحديد الحد الأقصى المتمثل في 1 ملغ /كلغ من بقاياه على البرتقال بكل من كندا و أستراليا و اليابان، وعلى مستوى الدستور الغذائي، قد تم تحديد الحد الأقصى لبقايا الكلوربيريوفوس على البرتقال في 1 ملغ /كلغ.

وعلى مستوى السوق المحلية، يضع المكتب سنويا برنامجا لمراقبة ورصد بقايا مبيدات الآفات الزراعية في الخضر والفواكه، يغطي جميع جهات المغرب وذلك لضمان سلامة المنتجات المسوقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد