برلمانيون يقترحون موعداً جديداً لامتحانات طلبة الطب..

 

اقترحت الفرق البرلمانية و المجموعة النيابية بمجلس النواب تحديد موعد جديد لإجراء امتحانات كلية الطب والصيدلة المزمع انطلاقها يوم غد الاثنين.

وبحسب ما أكدته مصادر برلمانية، فإن هذه الخطوة تأتي بعد تحديد وزارتي التعليم والصحة موعد الامتحانات، مؤكدة أن اقتراح الفرق القاضي بتغيير موعد الاختبارات سيُجنّب الطلبة شبح سنة بيضاء، وسيتيح لكافة الأطراف (الطلبة والوزارة) فرصة الوصول إلى حل ينهي حالة الجدل القائمة.

حيث أن الفرق البرلمانية أصدرت بيانا تدعو فيه حكومة سعد الدين العثماني إلى مواصلة الحوار، باعتبار أن أهم النقط والمطالب المشروعة قد حسمت لصالح الطلبة ولم يتبق أساسا إلا النقطة المتعلقة بمباراة الإقامة والتي يصعب حسمها الآن.

و قد سبق أن أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة يوم الجمعة  أن امتحانات الدورة الربيعية الخاصة بطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، ستجرى ابتداء من يوم الإثنين 10 يونيو الجاري، وفق الجدولة الزمنية التي تمت المصادقة عليها من طرف الهياكل الجامعية لهذه الكليات.

وذكر بيان مشترك أن الوزارتين بادرتا بتقديم عرض تم تثمينه من طرف الحكومة، يستجيب لكل النقاط المشروعة الواردة في الملف المطلبي للطلبة. كما أن هذا العرض عرف تقدما ملموسا بالنسبة للنقطتين موضوع الخلاف، والمتعلقتين بمباراة الإقامة والسنة السادسة من طب الأسنان، علما أن هاتين النقطتين اللتين لم تكونا مدرجتين في الملف المطلبي الأولي للطلبة لا تكتسيان الصبغة الآنية لكون أجرأتهما لن تتم إلا بعد سنتين.

وتقول الحكومة إنها قد استجابت إلى مبادرات الوساطة التي تقدم بها كل من رؤساء الفرق البرلمانية بمجلس النواب، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، وجمعيات أساتذة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، والمرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، لإيجاد حل لهذه الوضعية.

ومنذ شهر مارس الماضي، دخل الطلبة المنتمون لـ7 كليات للطب في المغرب في إضراب وطني مفتوح رفضا لما يعتبرونه خطوات حكومية لخوصصة القطاع، فضلا عن مطالب أخرى تتعلق بالتكوين وبالتعويضات وظروف الاشتغال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد