بايتاس: بصدد ارتفاع الأسعار.. سنتدخل في ضوء المؤشرات التي يمكن تحقيقها في الأسابيع المقبلة

الرباط: الحسين أبليح

بصدد ارتفاع الأسعار.. سنتدخل في ضوء المؤشرات التي يمكن تحقيقها في الأسابيع والأيام المقبلة

 

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع مجلس الحكومة، أمس الخميس 28 أكتوبر الجاري، أن ” الحكومة تراقب ارتفاع الأسعار دوليا، والمؤشرات التي يمكن تحقيقها في الأسابيع والأيام المقبلة، وعلى إثر ذلك سنتدخل”.

أنتم تعرفون أن السنة الماضية كانت سنة فلاحية متميزة، وهذا الذي أعطى ارتفاعا على مستوى النمو، وصاحب الجلالة تحدث عنه في الدخول البرلماني، لكن السياق الدولي يتميز بارتفاع أسعار مجموعة من المواد الأساسية وخاصة الأولية

وأضاف بايتاس في ذات اللقاء “أنتم تعرفون أن السنة الماضية كانت سنة فلاحية متميزة، وهذا الذي أعطى ارتفاعا على مستوى النمو، وصاحب الجلالة تحدث عنه في الدخول البرلماني، لكن السياق الدولي يتميز بارتفاع أسعار مجموعة من المواد الأساسية وخاصة الأولية”.

وحسب نفس المصدر “فإن ارتفاع الأسعار مرتبط أحيانا بالنقل الدولي، وأحيانا بتوقف سلسلات الإنتاج، المرتبطة بمواد لا ننتجها وطنيا”، مشيرا إلى أن ثمة “سياق دولي واقتصادي، ثم هناك دول تعرف انتعاشا اقتصاديا، وبالتالي ازداد الطلب على بعض المواد، مما انعكس سلبا على الأسعار في بلدنا، كما أن الغاز الطبيعي ارتفع ثمنه أيضا، بحكم الفترة الشتوية”.

وقال بايتاس أيضا، “بالنسبة للمواد التي تتدخل فيها الحكومة لا تعرف أي مشكل، لكننا نتتبع الأسعار بخصوص المواد الأخرى، ونرى كيف ستكون الأمور على المستوى الدولي، وما هي المؤشرات الممكن تحقيقها في الأسابيع والأيام المقبلة، وعلى إثرها سنتدخل”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد