بالوثيقة…اليابان تكذب ادعاءات تونس وتنفي توجيه أي دعوة لبوليساريو إلى “تيكاد”

ازول بريس

نفت اليابان أن تكون وجهت أي دعوة إلى جبهة البوليساريو للمشاركة في الدورة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي الذي يقام في تونس.

وأوضحت مذكرة للجنة اليابانية المكلفة بهذه التظاهرة، تتوفر “اقتصادكم” على نسخة منها، أن الدعوات الموجهة إلى البلدان التي ستشارك في المنتدى تحمل توقيعها مزدوجا لرئيس الوزراء الياباني والرئيس التونسي.

وأكدت المذكرة، أن اليابان لم توقع على أي دعوة موجهة إلى الكيان الوهمي، مشيرة إلى أن الدعوات الموقعة بشكل مزدوج موجهة إلى 50 بلدا افريقيا، ولا توجد ضمنها الجمهورية الوهمية.

وبخصوص دعوة الكيان الانفصالي إلى منتدى “تيكاد-8″، أوضح الناطق باسم وزارة الخارجية والتعاون الأفريقي، تعليقا على بيان الخارجية التونسية، أنه تم الاتفاق منذ البداية وبموافقة تونس على أن تقتصر المشاركة على الدول التي تلقت دعوة موقعة من قبل كل من رئيس الوزراء الياباني والرئيس التونسي.

وأشار في هذا الصدد، إلى أن مذكرة شفوية رسمية صادرة عن اليابان في 19 غشت 2022 تؤكد بشكل صريح أن هذه الدعوة الموقعة بشكل مشترك “هي الوحيدة التي بدونها لن ي سمح لأي وفد بالمشاركة في تيكاد-8″، وأن “هذه الدعوة غير موجهة للكيان المذكور في المذكرة الشفوية الصادرة تاريخ 10 غشت 2022″، أي الكيان الانفصالي.

وفي هذا الإطار، تم توجيه 50 دعوة إلى الدول الإفريقية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع اليابان، ولذلك لم يكن من حق تونس سن مسطرة خاصة بتوجيه الدعوات بشكل أحادي الجانب ومواز وخاص بالكيان الانفصالي، وفي تعارض مع الإرادة الصريحة للشريك الياباني.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد