بالفيديو حاسين حيريش :لا مستقبل لنا بدون اتحاد إفريقيا الشمالية بدل اتحاد المغرب العربي

hacene

ريناس//

فضاء أسرير فضاء يرحل بك عبر عبق التاريخ ، كل شيء تلامسه  أحاسيسك، ينتفض أسئلة وجودية تطرح عنك كسل العقل، ونزوعات الدهر ، هكدا فضاء استقبل الليلة الاقتصادي والعالم اللغوي العصبي الدكتور حاسين حيريش, الأوطونومي الأمازيغي القبايلي الذي خبر مسار وتاريخ القبايل منذ الاستعمار العثماني إلى يومنا هذا ، حيث كان شاهدا وفاعلا أيضا في الجزء الأخير منه.

داخل هذا الفضاء الأسطوري الذي مزج كل هذه التخصصات في شخص حاسين حيريش، استطاع أن يشد انتباه الحضور الذي كان كثيفا ، ومتعطشا لاكتشاف ومعرفة الكل عن مجتمع  ما نتقاسم معه أكثر مما يتصوره أعتى مناضل في الحركة الأمازيغية ، وذلك من خلال التفاعل مع المحاضر الذي أبهره المجال والجهة حد الهيام

المحاضرة قدم لها  الدكتور الباحث في الجغرافيا بجامعة السوريون من خلال قراءة سريعة في مؤلف حاسين حيريش المعنون ” أي مستقبل للجزائر؟ وأي موقع للقبائيل.

وعلى ضوء هذه القراءة عرج المحاضر على محطات تاريخية يراها ذات أهمية كبيرة للوقوف على وضع القبائل الراهن والأسباب التي أدت بها إلى تبني نظام الأوطونوميا في صراعها مع السلطة المركزية .

شكرا لفضاء أسرير فضاء يجمع الحب والجمال عوض أن يلعن القبح والهوان.  

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد