بالفيديو…الندوة العلمية حول الصياغة الفضية بتزنيت

أزول بريس : حموش رشيد / بوزاليم كريم

عرفت قاعة العروض بالمندوبية الإقليمية للصناعة التقليدية بتيزنيت أشغال ندوة علمية حول موضوع “الصياغة الفضية”و ذلك ضمن الأنشطة الموازية لفعاليات مهرجان تيميزار في دورة العاشرة.

أشغال هذه الندوة العلمية عرف حضور فاعلون مدنيون و سياسيون و جمعويون و إعلاميون، حيث عمل على تأطير مختلف فقراتها ثلة من الذكاترة و الأساتذة و المهتمين بمجال الصياغة الفضية.

و تضّمن، برنامج الندوة العلمية عروض لكل من “فاطمة بوالعجين” والاستاذ الباحث في الثقافة والتراث “الحسين أصماد” والاستاذ الباحث في الثراث الأمازيغي “محمد وخزان” و محافظة متحف دار إليغ “عائشة ابو دميعة”

وأجمعت، معظم المداخلات على أن الأمازيغ قد اهتموا بصياغة الفضة والثراث بشتى أنواعه منذ عصور ما قبل التاريخ و أن المغاربة بصفة عامة حافظوا على هذا الموروث الفني و الحرفي منذ العصور القديمة و إلى غاية عصرنا الراهن باعتباره جزء من الهوية الحضارية، حيث جاء استعمال المعادن خلال الألفية الثالثة من القرن الميلادي ليحدث تحسنا مهما في مجال صناعة الحلي بظهور حلي متنوعة الأشكال و من معادن متنوعة.

جدير بالذكر أن مهرجان تيميزار جاء ليُكرس مدينة تيزنيت كعاصمة لصياغة الفضة بالمغرب، إذ تتميز عن باقي المدن بصناعة الحلي بأشكالها التقليدية وبتجلياتها الثقافية العميقة، ولعل هذا البعد الرمزي للفضة هو ما يعطى قيمة مضافة للصناع التقليديين المحليين المعروفين بمهارتهم وإبداعاتهم الخلاقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد