بالصور : زيارة تفقدية لمتحف ذاكرة أكادير ( مقر بنك المغرب سابقا ) قصد الوقوف على عملية سير و جودة الأشغال بالمتحف

ازول بريس

قام  السيد أحمد حجي والي جهة سوس ماسة ، مرفوقا بمصطفى بودرقة النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لأكادير والسيدة زهرة المنشودي نائبة الرئيس المكلفة بالشؤون الثقافية و تنشيط المدينة و المحافظة على التراث و السيد البشير بنحماد نائب الرئيس المكلف بالمالية و الميزانية، بزيارة تفقدية لمتحف ذاكرة أكادير ( مقر بنك المغرب سابقا ) قصد الوقوف على عملية سير و جودة الأشغال بالمتحف المذكور في أفق استكمالها في الأجال المحددة.

وقد اعطيت  الانطلاقة الرسمية لأشغال تهيئة وتأهيل المقر السابق لبنك المغرب فبراير من العام المنصرم من احل تحويله إلى متحف لذاكرة مدينة أكادير يؤرخ لفترة إعادة بنائها.

وينذرج هذا المشروع  في إطار تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020- 2024، بعد مرور60 سنة على زلزال أكَادير، حيث ستستفيد المدينة من عدد من المشاريع منها المتاحف في سياق هذه البرمجة ليقوم هذا المتحف الجديد بالمحافظة على التراث وتثمينه وتأمين نقله إلى الأجيال القادمة.

وخصص الشركاء غلافا ماليا مهما لتأهيل الموقع وتحويله إلى متحف جديد، قدره 41,5 مليون درهم، بحيث ساهمت وزارة الداخلية، من خلال المديرية العامة للجماعات الترابية ب 25 مليون درهم، والمجلس الجهوي سوس- ماسة وشركة العمران سوس -ماسة على التوالي ب 10 ملايين درهم، و5 ملايين درهم، في حين ساهمت جماعة أكادير بمبلغ 1,5 مليون درهم.

هذا، و من المرتقب، الانتهاء من هذا المشروع  بحلول أوائل سنة 2022، ليصبح متحفا يحافظ على ذاكرة المدينة قبل الزلزال وبعد إعمارها وإعادة بنائها، بحيث سيعد نموذجا من الناحية المعمارية والقيمة التراثية وسيكون إضافة نوعية ومعلمة ثقافية تخلد جزءا من تاريخ المدينة وموقعا هاما للذكرى.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد