بالصور : جمعية ايزوران تنظم جولة لاكتشاف المعالم الهندسية والمعمارية بأكادير

مصطفى حبش

إستفاد عدد من أبناء مدينة أكادير من شروحات الجولة الثقافية التاريخية، التي نظمتها جمعية ملتقى إيزوران نوكادير، صباح يومه السبت مشيا، بغية اكتشاف المعالم الهندسية والمعمارية لمدينة أكادير

انطلق هذا الموكب على الساعة العاشرة صباحا،من حي تالبرجت مرورا على ثكنة الوقاية المدنية، حيث وقف الحاضرون على الخصائص المعمارية لبرج الوقاية المدنية وظروف بنائه وهندسته حيث يعتبر من أهم المعالم البارزة باكادير بعد الزلزال .

وخلال ذلك، قدم السيد محمد باجلات رئيس الجمعية، عدة معلومات دقيقة توضح أصل التباين المعماري الحاصل، بين البنيات التي أنشئت بعد الزلزال مباشرة، والتي بنيت بعد ذلك.

ويأتي هذا العمل تخليدا لذكرى 62 لإعمار اكادير، و إرساءً لثقافة المحافظة على الثراث عبر التعرف عليه ميدانيا واكتشاف البعد الجمالي والوقائي في حالة وقوع حدث معين لهذه — المعالم بمدينة أكادير. معظم هذه البنيات تتميز بنموذج هندسي-معماري فريد.

ويعتبر هذا النشاط كعمل مشتركة بين المديرية الجهوية للثقافة، و شركة التنمية الجهوية للسياحة، و الجماعة الترابية لأكادير ومكونات المجتمع المدني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد