بالصور : أحياء مدينة أكادير تحتفل بطقوس بوجلود بمناسبة العيد..

كريم بوزاليم

بيلماون، أو بوجلود، احتفال شعبي عريق متأصل في جذور العادات والتقاليد الأمازيغية بمنطقة سوس، وهو تراث لامادي يتكرر  الاحتفاء به خلال كل عيد أضحى، يتأهب فيه الشباب خاصة للتنكر من خلال ارتداء جلود الأضحية والخروج إلى الشارع للاحتفال فرادى وجماعات.

ورصدت عدسة ازول بريس كل أحياء مدينة أكادير (بوتكشات والبطوار وسيدي يوسف واحياء احشاش والخيام والمسيرة ) وهي تشهد على طقوس احتفالية أبطالها ساكنة في مختلف الأعمار، لكن غالبيتهم من الشباب يرتدون جلود الماعز والأكباش وألبسة ساخرة وأقنعة، ويخرجون للشوارع بعصيهم التي يصنعونها من أرجل الأضاحي، فتبدأ مطاردة المارة ذكورا وإناثا في جو تغلب عليه الإثارة والمرح، لتدوم الفرجة أياما عديدة على أن تختتم بحفل فني يقام وتصرف عليه الأموال التي يتم جمعها سلفا.

هاته المناسبة ينتظرها الشباب في أحياء مدينة أكادير في عيد الأضحى بأحر من الجمر، بل يضربون للموعد ألف حساب، فما ان يعلن عن قدومه حتى يتأهبون في جماعات تمثل أحياء عديدة، وقبل العيد بنحو أسبوعين كل جماعة عليها أن تحشد أكبر عدد من الساكنة في مختلف الفئات، يرسمون على الجدران والواجهات لوحات فنية ويصبغون الأرصفة، ثم يزينون مداخل الشوارع بالأعلام والبالونات واللافتات.

وكل مساء يجوب الشباب شوارع الأحياء الأخرى بطبولهم وأصواتهم المتعالية كأنهم يتباهون ويفتخرون، و يقولون للأحياء الأخرى بأن كرنفالهم سيكون الأحسن.

rbt
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد