ايت ملول: المركز الثقافي يحتفي بالنساء الرائدات في مجالات مختلفة

محمد بوسعيد

يعتبر الاحتفال باليوم العالمي للمرأة محطة سنوية يتم فيها تكريم المرأة اعتبارا لادوارها وادائها وفعالياتها ،وبحيث أن المرأة هي الأم،الأخت،الزوجة ،الابنة .انها كل ذلك واكثر ،هي الفاعلة الجمعوية والقيادية والمناضلة الحقوقية والسياسية .انها إذن صانعة المجتمع وبانيتها .
وفي هذا الباب،سار المركب الثقافي بايت ملول،حيث احتفل باليوم العالمي للمرأة ،والمنظم بشراكة مع المجلس الجماعي لايت ملول ،تخللته تنظيم تظاهرة ثقافية وفنية امتدت لاسبوع ،خلال الفترة الممتدة مابين 8 الى 15 مارس الجاري .
هذا وقد جسد هذا اللقاء انشطة مختلفة انكبت كلها بالاحتفاء بالمرأة حيث تم تنظيم ندوة فكرية تحت عنوان” اسهامات المرأة المغربية في حقول الثقافة والابداع.”، بالإضافة إلى حفل توقيع مجموعة من الإصدارات الفكرية والادبية النسائية في الشعر والرواية والقصة.

 


الى ذلك،فقد تم الوقوف عند اسهامات المرأة السوسية في هذا المجال الابداعي ،بحضور عدد من النساء الفاعلات في الحقل الثقافي،ويتعلق الأمر، برابطة كاتبات المغرب فرع مدن ؛اكادير ، واشتوكة وانزكان وتارودانت ، ورابطة تيرا بالامازيغية، إلى جانب عدد من الفعاليات الثقافية والجمعوية .فضلا عن تنظيم ندوة حول الحماية الاجتماعية للمرأة العاملة لما تلعبه هذه الأخيرة من دور فعال في الحياة الاقتصادية بالمدينة وبجهة سوس ماسة .
و كذا تسليط الضوء على المشاكل والاكراهات التي تواجهها، فيما إستفادت نساء ايت ملول وضواحيها من ندوة تحسيسية حول صحة الأم والطفل.
وفي إطار ابراز قدرات الجمعيات والتعاونيات النسائية المحلية عرف بهو ذات المركب،تنظيم معرض حول المنتوجات التقليدية والحرفية والمجالية التي انتجتها المرأة الملولية بكل حرفية وابداع .
وموازاة مع هذهالانشطة المتنوعة،فلجمهور مدينة ايت ملول موعدا مع معرض تشكيلي نسائي دولي اتثه أنامل الفنانات التشكيليات يمثلن جميع بقع العالم .
ليسدل الستار على هذا الاسبوع الاحتفالي بتنظيم حفل فني تكريمي لمجموعة من الفعاليات النسائية بايت ملول في مختلف المجالات الفنية ،الثقافية، الاجتماعية والرياضية، بالإضافة إلى تكريم موظفات الجماعة الترابية أيت ملول، وصانعات الجمال والفاعلات الجمعويات بالمدينة،
المناسبة كانت فرصة لتوقف الجميع في لحظة الااعتراف والامتنان للدور المحوري الذي تلعبه المرأة المغربية،والسوسية والملولية بشكل خاص، سعيا منها للنهوض بالمجتمع والسير به قدما الى بر الأمان ،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد