اهتمت الصحف الإلكترونية يوم الثلاثاء بالمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية وبرنامج “فرصة”…

اهتمت الصحف الإلكترونية، اليوم الثلاثاء، بعدد من المواضيع، أبرزها المخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية؛ والاستئناف التدريجي لخدمات النقل البحري بين المغرب وإسبانيا؛ وبرنامج “فرصة”لمواكبة وتمويل الأشخاص الحاملين للمشاريع.

فقد كتبت ” منارة.ما ” أن الحكومة تعكف حاليا على وضع تصور لإحداث منظومة وطنية متكاملة للمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية، وذلك تفعيلا للتوجهات الملكية السامية.

وأوضحت أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أكد في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “تأمين المخزون الاستراتيجي للمواد الغذائية” أن الوزارة قامت بإحداث فريق يعمل على تحديد المنتجات المعنية بهذا المخزون والتدابير العملية التي سيتم وضعها لضمان “سيادة غذائية” فيما يخص هذه المنتجات.

من جهتها، أوضحت ” الأيام24.كوم ” و” لوسيت أنفو.كوم ” و” فبراير.كوم ” و” زنقة20.كوم ” أنه في إطار إعادة فتح الخطوط البحرية بين المغرب وإسبانيا، ستستأنف خدمات نقل الركاب بين ميناءي طنجة المتوسط وطنجة المدينة ومينائي الجزيرة الخضراء وطريفة. وأوضحت وزارة النقل واللوجيستيك في بلاغ صحفي موجه للمرتفقين أن “الشركات البحرية ستستأنف تدريجيا خدمات نقل الركاب بين ميناءي طنجة المتوسط وطنجة المدينة بالمغرب وميناءي الجزيرة الخضراء وطريفة بإسبانيا، اعتبارا من يوم غد الثلاثاء 12 أبريل 2022، بالنسبة للمسافرين الراجلين وعلى متن الحافلات، ويوم الإثنين 18 أبريل 2022، بالنسبة للمسافرين على متن السيارات”.

ونقلت عن الوزارة أن الخطوط البحرية للرحلات المتوسطة والطويلة، التي تؤمن الرحلات بين ميناءي طنجة المتوسط والناظور والموانئ الإسبانية والفرنسية والإيطالية، استأنفت نشاطها بشكل تدريجي، ابتداء من اليوم الإثنين 11 أبريل 2022.

من جانبها، تطرق موقعا ” الأول.كوم ” و” لوكوليماتور.كوم ” لبرنامج “فرصة”، الذي أطلقته الحكومة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، من أجل مواكبة وتمويل الأشخاص الحاملين للمشاريع خاصة في صفوف الشباب، منذ مرحلة فكرة المشروع إلى مرحلة التفعيل.

ونقل الموقعان عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن الحكومة خصصت، في إطار هذا البرنامج، غلافا ماليا قدره 1,25 مليار درهم خلال سنة 2022 لمواكبة 10 آلاف من حاملي المشاريع الموزعة على جميع جهات المملكة.
من جهته، أكد موقع “إ حاطة.ما ” أن التكوين المهني يعد من المحاور الأساسية لتطوير منظومة الكفاءات بالمغرب. ونقل الموقع عن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس سكوري، قوله إنه تمت بلورة استراتيجية تتعلق بالتكوين المهني تتضمن عددا من المحاور التي تهم هيكلة العرض؛ مشيرا في هذا الصدد، إلى أنه من أصل 365 شعبة تكوينية، تم اعتماد 164 شعبة جديدة و تحيين 162 شعبة، فيما تم الاحتفاظ ب39 شعبة فقط. وعلى صعيد آخر، أفادت ” كويد .ما ” و” اليوم 24 .كوم ” بأن حقينات السدود الرئيسية بالمملكة بلغت إلى غاية 11 أبريل 2022، أزيد من 5.52 مليار متر مكعب، بمعدل ملء يقدر بـ 34.3 في المائة. وأضافت أن حقينة السدود، خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، بلغت أزيد من 8.19 مليار متر مكعب، بمعدل ملء قدر بـ 50.8 في المائة. من جانبه، أبرز موقع ” لو 360 .ما ” أن المغرب دعا إلى تفكير استشرافي من أجل إفريقيا أكثر قوة وصمودا في وجه التغيرات والتطورات العالمية. ونقل الموقع عن السفير الممثل الدائم للمملكة بالاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، خلال الاجتماع الثاني للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي المنعقد برئاسة المغرب، قوله إن “قارتنا تواجه أكثر من أي وقت مضى واقعا اقتصاديا جديدا مريرا يتعين التكيف معه”.
وفي ظل سياق جيو سياسي غير مستقر، شدد الدبلوماسي المغربي -وفق الموقع- على ضرورة المضي قدما والتفكير في أسلوب مبتكر لأداء الاقتصادات الإفريقية من أجل تسريع التصنيع وتعزيز سلاسل القيم الإقليمية وتحسين مناخ الأعمال، وجاذبية الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحقيق الاكتفاء الذاتي. وفي موضوع آخر، ذكرت ” بانورابوست.كوم ” و” أرتيكل 19.ما ” أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة نفت خبرا يزعم أن الوزارة ستشرع في إلغاء اللغة الفرنسية بالتعليم الابتدائي، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل. ونقل الموقعان عن بلاغ للوزارة أنه “على اثر تداول بلاغ منسوب إلى وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة يزعم أن الوزارة ستشرع في إلغاء اللغة الفرنسية بالتعليم الابتدائي، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، فإن الوزارة تنفي نفيا قاطعا هذا الخبر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد