اهتمامات الصحف الإفريقية…

استأثر باهتمام الصحف الافريقية الصادرة، اليوم الخميس، العديد من المواضيع المحلية والاقليمية في مقدمتها إقالة مدير مستشفى لوغا الإقليمي بعد وفاة شابة أثناء الولادة في السنغال، واستقالة رئيس الوزراء الإيفواري وحكومته، وتسوية الوضع الإداري لوسائل الإعلام الخاصة في الغابون، والارتفاع الحاد في أسعار الأسمدة النيتروجينية في مالي، والفيضانات التي ضربت مقاطعة كوازولو ناتال في جنوب إفريقيا ، وشبح المجاعة الذي يخيم على القرن الأفريقي، وزيارة الرئيس الرواندي لجمهورية الكونغو ، والانتخابات التمهيدية للأحزاب السياسية في كينيا. ففي السنغال، كانت إقالة مدير مستشفى لوغا الإقليمي (شمال غرب) عقب وفاة امرأة أثناء الولادة ووضع مستشفى “أريستيد لو دانتك” بعد الحادث أبرز الموضوعات الرئيسية التي تصدرت اهتمامات الصحف المحلية.

وذكرت صحيفة “لوسولاي” أن مدير المستشفى أقيل من منصبه أمس خلال مجلس للوزراء بعد قراءة تقرير بعثة التحقيق التي أرسلت إلى عين المكان، مشيرة إلى أن رئيس الدولة أمر وزير الصحة والعمل الاجتماعي بالعمل على تحسين الاستقبال في المستشفيات والدعم المهني للمرضى .

وأضافت أن المدعي العام لمنطقة لوغا وعد بتطبيق صارم للقانون، مؤكدا تسلمه شكوى تقدمت بها أسرة الضحية لفتح تحقيق في الواقعة.

وفي كوت ديفوار ، كتبت صحيفة “فراترنيتي ماتان” أن رئيس الجمهورية الحسن واتارا ، قبل ، أمس الأربعاء ، استقالة رئيس الوزراء باتريك أتشي واستقالة حكومته ، خلال انعقاد مجلس الوزراء بقصر رئاسة.

وأضافت أن رئيس الدولة أعلن عن تعيين رئيس وزراء جديد ابتداء من الأسبوع المقبل، موضحا خططه لخفض عدد الوزراء .

وفي الغابون ، أفادت صحيفة “لونيون” بأن الهيئة العليا للاتصالات استقبلت مديري وسائل الإعلام الإلكترونية بعد سوء تفاهم ناجم عن نشر الهيئة لبيان صحفي يدعو من ناحية، شركات الاتصالات السمعية والبصرية والنشر والإعلان الخاصة بدفع إتاواتها لعامي 2021 و 2022 ، ومن ناحية أخرى ، شركات الاتصالات الخاصة (الصحف ووسائل الاعلام المسموعة والسمعية والبصرية والسينمائية والصحافة الإلكترونية ) لتسوية أوضاعها الإدارية.

وأضافت أنه في أعقاب هذا الاجتماع وافق الحاضرون على الأحكام التنظيمية للقانون المعمول بها في الجمهورية الغابونية ، فيما يتعلق بدفع الإتاوات .

وفي مالي ذكرت صحيفة “لا نفورماتور” أن الارتفاع في أسعار الأسمدة المسجل منذ عدة شهور يثير قلق المزارعين في مالي. وقالت الصحيفة إن الفاتورة باهظة للمزارعين الماليين، فأسعار الأسمدة النيتروجينية وصلت إلى ذروتها وموسم الأمطار يوشك على البدء، مشيرة الى أن سعر كيس الأسمدة تضاعف ثلاث مرات تقريبا في غضون عامين، ليستقر حاليا عند 35 ألف فرنك أو نحو 53 أورو لكل كيس.

وأضافت الصحيفة أنه بمثل هذه الأسعار وإذا لم يكن هناك ما يكفي من الأسمدة المتاحة، سيضطر المزارعون إلى تقليل استخدام الأسمدة مما قد يؤدي إلى انخفاض الغلات، وبالتالي تراجع حجم الإنتاج.

وفي جنوب إفريقيا ، انصب اهتمام الصحف المحلية على الفيضانات التي ضربت مقاطعة كوازولو ناتال (شرق) هذا الأسبوع ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 300 شخص وإلحاق أضرار مادية كبيرة.

وقالت “آي ويتنس نيوز” إن الرئيس سيريل رامافوزا أكد استعداد حكومته “لإعلان حالة الكارثة في كوازولو ناتال حتى تتمكن من توفير الأموال والدعم اللازمين للضحايا”.

وفي إثيوبيا ، تناولت صحيفة “ذا إثيوبيان هيرالد” في مقالها الافتتاحي شبح المجاعة الذي يخيم على القرن الأفريقي بسبب الجفاف الذي أصاب دول المنطقة.

وحذرت الصحيفة من أن المجاعة التي قد يسببها الجفاف في القرن الأفريقي تلوح في الأفق يوم ا بعد يوم وتستدعي انتباه العالم قبل أن تشهد بلدان المنطقة أزمة إنسانية بمستوى غير مسبوق في التاريخ.

وفي رواندا ، تطرقت صحيفة “نيو تايمز” إلى زيارة الدولة التي قام بها هذا الأسبوع الرئيس الرواندي بول كاغامي إلى جمهورية الكونغو ، واستغرقت ثلاثة أيام، لتعميق علاقات التعاون بين كيغالي وبرازافيل.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس كاغامي ونظيره الكونغولي ، دينيس ساسو نغيسو ، ترأسا مراسم توقيع ثماني اتفاقيات ثنائية تهدف إلى “توسيع وتعميق علاقات التعاون”.

وفي كينيا ، كتبت “كي بي سي” أن المحكمة العليا ألغت شرطا مفاده أن يكون أعضاء البرلمان حاصلين على شهادة جامعية ، قائلة إن القاضي أنطوني مريما وصف الشرط بأنه غير دستوري.

وقالت إن القرار الذي يأتي في خضم الانتخابات التمهيدية للأحزاب السياسية ، لقي ترحيبا كبيرا للسياسيين الذين ليس لديهم شهادة جامعية، مذكرة بأن القانون المعمول به لا يجيز ترشيح مرشح للانتخابات البرلمانية أو لمجالس المقاطعات ما لم يكن حاصلا على شهادة جامعية من جامعة معترف بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد