اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية -الاثنين 20 ماي 2019

انصب اهتمام الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين، على مواضيع راهنة، في مقدمتها أنشطة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمقاولات الناشئة المغربية. فبخصوص رهانات المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كتبت يومية (أوجوردوي لو ماروك) أنه سيتم ضخ 18 مليار درهم في إطار برامج المبادرة في مرحتها الثالثة، فضلا عن 29 مليار درهم التي تم تخصيصها للمرحلتين السابقتين.

وسجل كاتب الافتتاحية أنه من الواضح أن الاحتياجات الاجتماعية لن يتم استيعابها بالكامل في وقت قريب نظرا لمستويات التأخير المسجلة قبل عشرين سنة، لافتا إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مكنت بكل تأكيد من تقليص العجز المسجل إلى حد كبير في وقت قياسي، فعلى سبيل المثال استفادت 230 ألف أسرة مغربية من الربط بالمياه الصالحة للشرب، و60 ألف أسرة من الربط بالكهرباء، وتم بناء 1400 مدرسة داخلية في القرى لتمكين الشباب من متابعة تعليمهم.

وفي موضوع آخر، سلطت صحيفة ( لكونوميست) الضوء على المقاولات المغربية الناشئة، وأبرز كاتب الافتتاحية أنه المغرب، وبصرف النظر عن النجاحات المنعزلة، إلا أن المقاولات الناشئة ليست مستعدة بشكل جيد للتحديات التي يتعين عليها رفعها والمتطلبات التي تواجهها، خاصة تلك المتعلقة بتمويل الأبحاث وبراءات الاختراع والرؤية السياسية.

وسجل أن المقاولات الناشئة المغربية لم ترق بعد، إلى رتبة القوى الكبرى في ريادة الأعمال، وأن عالم المقاولات الناشئة يظل قبل كل شيء قرية صغيرة، يلجها البعض للبحث عن الوضع الاعتباري والتقدير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد