انطلاق اللقاء التكويني حول التربية الفنية والثقافة الرقمية لدى الشباب والطفولة

أكادير : الحسن باكريم //
انطلق صباح يوم الاربعاء 27 شتنبر 2017 باحد فنادق مدينة اكادير لقاء تكويني من تنظيم كل من “مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية ” ، بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة ، والمرصد الفرنسي للسياسات الثقافية بكرونوبل (فرنسا)، وجامعة ابن زهر  حول موضوع : “الطفولة والشباب بين التربية الفنية والثقافة الرقمية “.وسبق لبلاغ  لمركز سوس ماسة للتنمية الثقافية أن أكد أن اللقاء، الذي يندرج في إطار برنامج عمل المركز برسم الموسم الثقافي 2017/2018 ، يجد تبريره في الأهمية القصوى التي يحظى بها موضوعه بالنسبة ل”تكوين الناشئة والشباب في عصر موسوم بالعولمة الجارفة والتحولات الجذرية “.

وأشار البلاغ نفسه إلى أن ” التجارب الفنية والثقافية تلعب دورا حاسما في تربية هذه الفئات العمرية التي تبقى معرضة للهشاشة إذا لم تتوفر سياسات ثقافية عمومية ناجعة . كما أن اختراق المشهد العام من طرف تكنولوجيات الاتصال الحديثة والثقافة الرقمية أصبح من التحديات الكبرى التي تواجه المجتمع برمته ، وتطبع الممارسات الثقافية اليومية للأطفال والشباب والتي بقدر ما تفتح آفاق رحبة ، فإنها تطرح عدة تساؤلات بحكم الرهانات المترتبة عنها “.
واعتبارا لذلك ، فإن هذه الدورة التكوينية تطمح إلى العمل على الإقرار بأهمية التربية الفنية والثقافية الرصينة الموجهة للأطفال والشباب كصمام أمان أمام كل جنوح بهدف تقوية مناعة وكينونة المواطن ، كما تسعى هذه المحطة التكوينية في الوقت ذاته إلى الأخذ بعين الاعتبار للممارسات الرقمية لدى الأطفال والشباب كنتيجة لتطور تكنولوجي حتمي وجب مصاحبته وتدبيره وتثمينه بالشكل الذي يجعل منه أداة تفتق وإبداع بمعية الممارسات الثقافية والفنية المعهودة.
وسيشارك في أشغال هذا اللقاء التكويني ، الذي سيشرف على تأطيره نخبة من الخبراء والباحثين المغاربة والفرنسيين ، عدد من الجمعيات النشيطة في حقل التربية والثقافة الرقمية بأقاليم جهة سوس ماسة ، إضافة إلى ممثلين عن بعض الجماعات الترابية بالجهة ، والمؤسسات الرسمية المعنية بقضايا الثقافة والتنشيط الفني والتربية والتكوين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد