انزكان: مهرجان بيلماون يستقطب عدد كبير من الجمهور

انزكان: مهرجان بيلماون يستقطب عدد كبير من الجمهور
انزكان: مهرجان بيلماون يستقطب عدد كبير من الجمهور

انزكان – زينة الغاشي //

افتتحت مساء امس الثلاثاء 13 شتنبر 2016 فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان بيلماون من تنظيم جمعية بيلماون و كناوة للتراث الأمازيغي و الفنون الشعبية بالجرف – انزكان، الذي دأبت الجمعية على تنظيمه كل سنة بمناسبة عيد الأضحى المبارك . وستمتد فعاليات هذا المهرجان الى غاية  15 من شتنبر الجاري.

 ويهدف هذا المهرجان إلى خلق جو من الفرجة لساكنة المنطقة ولزوارها كبارا و صغارا، كذلك التعريف بظاهرة بيلماون التراثية الضاربة في القدم والتي تختلف اسماءها من منطقة الى اخرى في المغرب فهناك من يدعوها ” هرما ” او ” بو ابطاين أو ” بوجلود ” و يقوم فيها الشباب بلبس جلود الماعز المخيطة على اجسادهم ووضع جلد الخروف فوق الرأس والاكتاف كما يحملون في ايديهم حوافر الماعز و الاغنام و قد يضعون اقنعة و او يرسمون رسومات غريبة على وجوههم . ابتداءا من عشية عيد الاضحى الى عدة ايام بعد العيد ، يجتمع هؤلاء الشباب في ساحة يرقصون على ايقاعات “اسمكان ” او كناوة مدخلين البهجة و السرور على قلوب المتفرجين خاصة الاطفال الذين يندهشون من هذا المنظر البديع. ويسعى منظموا مهرجان  بيلماون الى حماية هذا الموروث الثقافي من الاندثار اضافة الى وضعه في مضمون يتناسب وارتقاء الانسان في قالب راق و منظم. وكذا المساهمة في التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة.

اضافة الى الجانب التراثي، فقد كان لجمهور المهرجان موعد على مدى يومين مع برمجة فنية متميزة، ضمت مجموعة من الفنانين المعروفين امثال مجموعة تراكت ، مجوعة امدوكال ، يوسف موراضي ، نسيم هوارة و غيرهم … اضافة الى مجموعة من الوجوه الصاعدة كمجموعات الراب و الشعبي ايمانا من جمعية بيلماون و كناوة للتراث الأمازيغي بتشجيع المواهب الشابة و اعطاءها فرصة للظهور امام الجمهور. 

يذكر ان المهرجان يتخلله تكريم بعض الوجوه الفنية امثال الفنانة زهرة امكرود و عبد اللطيف عاطف …  ويحضره مجموعة من فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة اضافة الى اعلاميين و ممثلي السلطات المحلية.

 البرمجة الفنية لليوم الختامي من المهرجان ستكون على الشكل التالي:

  • الساعة السابعة و النصف مساء : عزيز الزويني.
  • الساعة التاسعة مساءا: مصطفى الصغير
  • الساعة العاشرة و النصف مساء : مجموعة أودادن

زينة الغاشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد