انتخاب عزيز بوسليخن عضوا بمجلس المستشارين

كريم بوزاليم

انتخب عزيز بوسليخن، غضوا بمجلس المستشارين عقب الإعلان عن النتائج الشبه النهائية الخاصة الانتخابات الجزئية لممتلي المأجورين بجهة سوس ماسة.

وجاءت نتائج جهة سوس ماسة في الانتخابات الجزئية لممتلي المأجورين باكتساح الاتحاد العام للشغالين 380 صوت ثم الاتحاد المغربي للشغل 259 صوت و الكونفدرالية الديمقراطية للشغل 208 صوت

وفي الانتخابات الجزئية لمقعد المستشارين عن إتحاد مقاولات المغرب بالداخلة جاءت النتائج الأولية كالاتي :
– محمد عزيز بوسليخن مرشح سوس 38 صوت .
– احمد الصغير مرشح الداخلة 1صوت .
– محمد المامون سعدبوه مرشح العيون 0 صوت .
– علي بوسكسو مرشح العيون 0 صوت

وبذلك انتخب  عزيز بوسليخان المدير العام المؤسس للجامعة الدولية UniversiaPolis Agadir عضوا بمجلس المستشارين

وقد صدر مرسومان عن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يحددان تاريخ إجراء انتخابات جزئية لملء ثلاثة مقاعد شاغرة بمجلس المستشارين، ويتعلق الأمر بالهيئة الناخبة المكونة من ممثلي المأجورين، والهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، وذلك يوم الخميس 16 فبراير من سنة 2023.

وتضمن في المرسومان، اللذان نشرا في الجريدة الرسمية مؤخرا ووقعهما بالعطف عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية ، دعوة أعضاء الهيئة الناخبة المكونة من ممثلي المأجورين على الصعيد الوطني، والناخبين الذين تتألف منهم الهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية بجهات سوس ماسة وكلميم واد نون والعيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، إلى انتخاب عضوين عن الهيئة الناخبة الأولى (ممثلي المأجورين)، وعضو واحد عن الهيئة الناخبة الثانية (المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية)، خلفا للمستشارين الذين قضت المحكمة الدستورية بإلغاء انتخابهم، وذلك يوم الخميس 16 فبراير 2023.

ونص المرسوم المتعلق بانتخابات ممثلي المأجورين، على أنه تودع التصريحات بالترشيح في شكل لوائح، من طرف وكيل (ة) كل لائحة بنفسه (ا) بمقر كتابة اللجنة الوطنية للإحصاء، من يوم السبت 4 فبراير 2023 إلى غاية الساعة الثانية عشرة من زوال يوم الأربعاء 8 فبراير 2023.

كما حدد تاريخ بدء الحملة الانتخابية في الساعة الأولى من يوم الخميس9 فبراير 2023، على أن تنتهي في الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الأربعاء 15 من الشهر نفسه.
وفي ما يتعلق بالاقتراع الجزئي المتعلق بـالهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، فنص المرسوم الثاني على إيداع التصريحات الفردية بالترشيح من طرف كل مترشح/ة( بنفسه ) ، بمقر ولاية جهة سوس ماسة”، وذلك خلال الفترة نفسها المحددة في المرسوم الأول.
وحدد المرسوم توقيت الحملة الانتخابية برسم الهيئة الناخبة لممثلي المنظمات المهنية، في الساعة الأولى من يوم الخميس 9 فبراير 2023، على أن تنتهي في الساعة 12 ليلا من يوم الأربعاء 15 من الشهر ذاته.

يذكر أن المحكمة الدستورية كانت قد قضت في قرارين منفصلين، بإلغاء انتخاب كل من عز الدين زكري، وأمال العمري العضوين في مجلس المستشارين، عن نقابة الاتحاد المغربي للشغل، برسم الهيئة الناخبة المكونة من ممثلي المأجورين، و أحمد الصغير، العضو بالمجلس ذاته باسم الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بـرسم الهيـئة الناخـبة لممـثلي المنظمـات المهـنية للمشغـلين الأكثر تمثيلية بالدائرة الانتخابية “سوس-ماسة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد