انتخاب رجل الأعمال رحال نفاث على رأس جمعية أصدقاء ميناء أكادير

ازول بريس

جرى يوم أمس الخميس 31 مارس 2022، بمقر دار البحار الجمع العادي لجمعية أصدقاء ميناء أكادير.

الجمع العام تم خلاله تقديم التقريرين الأدبي و المالي لسنة 2020/2021، وبعد مناقشتهما تمت المصادقة عليهما، لينتقل الاجتماع الى الشق الثاني المتعلق بالتصويت واختيار أعضاء المكتب الجديد بعد انتهاء مدة صلاحية المكتب السابق.

وأفرز التصويت بمنح الثقة وبالإجماع لرجل الأعمال رحال نفاث الذي كان نائبا للرئيس فؤاد بنعلالي ضمن تشكيلة المكتب المنتهية ولايته . كما تم التفويض للرئيس الصلاحيات في تشكيل أعضاء المكتب لتدبير المرحلة.

وعقب انتخابه، أكد رحال نفاث في كلمته أن الظرفية تتطلب تظافر جهود مختلف الفاعلين المهنيين على مستوى الميناء، سواء آكانوا أعضاء ذاخل الجمعية أو منخرطين أو متعاطفين. وذلك في أفق مواجهة مجموعة من التحديات التي تعرفها المنظومة البحرية في قطاع الصيد، والتي يبقى من أبرزها الجانب الإجتماعي للبحارة، وكذا المشاكل المطروحة على مستوى السلامة البحرية.

وأضاف الرئيس الجديد في كلمته انتهابه أن دار البحار بطابع الأولوية ضمن خارطة الطريق التي سترسمها الجمعية، يقول الرئيس الجديد، مبرزا أن الرهان هو تكريس موقع هذه الدار التي تكتسي أهمية كبرى كفضاء للدعم الاجتماعي والتوجيه لفائدة البحارة. وذلك وفق مجموعة من المقاربات، المرتبطة بالعنصر البشري، من خلال تمكين المستفيدين من الولوج إلى الخدمات الصحية والعلاجات، وكذا توفير الخدمات الخاصة بالتنظيف، فضلا عن تقديم دروس لمحو الأمية وتنظيم لقاءات تحسيسية ووقائية.

وتتكون دار البحار التي تولت مهمة تدبيرها مؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن بتعاون مع جمعية أصدقاء ميناء أكادير، بعد أن تم تدشينها من طرف جلالة الملك سنة 2011، تتكون من طابقين على مساحة 929 مترا مربعا، منها 705 أمتار مربعة مغطاة. تطلب تشييدها غلافا ماليا يناهز 3.7 ملايين درهم،. وهو المبلغ الذي جرت تعبئته في إطار شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن (2.5 مليون درهم)، ومؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن وشركائها (1.2 مليون درهم).
وتضم دار البحار قاعات للمساعدة الاجتماعية والتمريض والتكوين والصلاة والاستراحة والكشوفات، وقاعة متعددة الاستعمالات، وإدارة، ومقرا للإنقاذ بواسطة الراديو، ومستودعات، ومقصفا، ومرافق صحية، وبهوا للاستقبال، ومحلا للتنظيف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد