انتخابات : ثلاث مدن رئيسية بالمغرب تقودها نساء

في خطوة غير مسبوقة في المملكة المغربية بمناسبة انتخابات 8 شتنبر الماضي، انتخبت 3 نساء لترأس 3 جماعات من أكبر وأهم مدن المغرب: الرباط والدار البيضاء ومراكش.

 انتخبت العاصمة الرباط، امرأة رئيسة لمجلس المدينة لأول مرة في تاريخها، ما يعني أن ثلاث مدن رئيسية بالمملكة ستقودها نساء، بعد الانتخابات التي أجريت في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالت أسماء غلالو (52 عاما)، مرشحة التجمع الوطني للأحرار، بعد أن اختارها الأعضاء المنتخبين  في الرباط رئيسة لمجلس مدينة الرباط،  التي يبلغ عدد سكانها 550 ألف نسمة «إنه يوم تاريخي لمدينة الأنوار » الرباط.

ويأتي التصويت بعد الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية على مستوى البلاد التي جرت في 8 شتنبر الجاري.

وتصدر حزب غلالو، التجمع الوطني للأحرار بزعامة عزيز أخنوش نتائج الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية.

يذكر أنه قبل ذلك ، انتُخبت المرشحة عن حزب التجمع الوطني للأحرار نبيلة الرميلي (47 عاما) على رأس مجلس الدار البيضاء، لتصير أول امرأة تتولى المنصب في أكبر مدن المغرب التي يناهز عدد سكانها 3,5 ملايين نسمة.

وفي مدينة مراكش العاصمة السياحية للبلاد، عادت مرشحة حزب الأصالة والمعاصرة فاطمة الزهراء منصوري في سن 45 عاما إلى مكتب رئيس المجلس الذي كانت تشغله من 2009 إلى 2015.

وحل حزب الأصالة والمعاصرة ثانيا في الانتخابات التشريعية والجماعية وثالثًا في الانتخابات الجهوية.

وعلى صعيد أخر، وفي سابقة في التاريخ السياسي المغربي، انتُخب رئيس الحكومة المكلف عزيز أخنوش الجمعة على رأس المجلس الجماعي لمدينة أكادير، وهي معقله وكان المرشح الوحيد للمنصب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد