اليوسفي وبوستة وإسماعيل العلوي وأيت يدر ومنيب والعثماني يدعون الدولة الى إغلاق ملف المعطي منجب

المعطي منجب
المعطي منجب

عرف ملف الأكاديمي المعطي منجب تطورا لافتا بقيام شخصيات وطنية ذات وزن كبير بالتوقيع يومه الثلاثاء التوقيع على بيان تطالب فيه الدولة المغربية بإغلاق ملف المتابعة، وهو الملف الذي يعتبره الكثيرون انتقاميا بسبب مواقف المعطي منجب ونشاطه.

والبيان يحمل توقيع كل من الأمين العام السابق للاتحاد الاشتراكي عبد الرحمان اليوسفي، والأمين العام السابق للاستقلال أمحمد بوستة، والأمين العام السابق لليسار الاشتراكي الموحد محمد بنسعيد أيت يدر، والأمين العام السابق للتقدم والاشتراكية إسماعيل العلوي علاوة على سعد الدين العثماني القيادي في العدالة والتنمية الحاكم والأمينة العامة لليسار الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، ويدعو الدولة المغربية إلى “إقفال ملف المعطي منجب، في إطار حقوقه الدستورية، والقانونية، وبالنظر عميقا إلى أولويات القضايا الوطنية”.

وطالبت العريضة من المعطي منجب وقف إضرابه عن الطعام حفاظا على حياته. ودخل المعطي منجب في إضراب عن الطعام منذ بداية أكتوبر الجاري متهما الدولة العميقة في البلاد بملاحقته تحت ذريعة خلل مالي في المراكز التي يشرف عليها، وذلك عقابا له على  مواقفه وكتاباته ونشاطه الثقافي التي يزعجها.

ويعتبر ملف المعطي منجب من الملفات الحقوقية التي أثرت خلال الشهور الأخيرة على صورة المغرب الخارجية، حيث أصدرت جمعيات حقوقية دولية بيانات تتضامن معه، وخصصت نيويورك تايمز خلال هذا الشهر الجراي ربورتاجا وافتتاحية عن ملاحقة الدولة للصحفيين والنشطاء في المغرب خلال المدة الأخيرة.

عن ألف بوست

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد