النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين بسيدي افني تنظم احتفالات وأنشطة ثقافية وتربوية بمناسبة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

ازول بريس

خلدت النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لسيدي افني الذكرى 78 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال يوم 11 يناير 2022، وبهذه المناسبة المجيدة نظمت احتفالات وأنشطة ثقافية وتربوية ومهرجان خطابي وفق برنامج غني ومتميز ومتنوع يليق ومستوى هذا الحدث الوطني الهام بشراكة ودعم وتعاون المؤسسات التعليمية والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بسيدي افني وفعاليات المجتمع المدني .

وقد شملت الأنشطة تنظيم عدد من الزيارات التربوية والاستكشافية لتلاميذ المؤسسات التعليمية بمدينة سيدي افني لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بسيدي افني خلال الفترة الممتدة من 03 وستستمر إلى غاية 21 يناير 2022 ، للإطلاع على تاريخ وذاكرة وتراث كفاح العرش والشعب والحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير في سبيل الحرية والاستقلال.
وفي يوم 10 يناير 2022 نظم مهرجان خطابي احتفالي بشراكة مع والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بسيدي افني بمقر المعهد، تضمن إلقاء كلمات بالمناسبة وعروض تاريخية وعرض شريط وثائقي حول كفاح الوطنيين والمقاومة وجيش التحرير بسيدي افني ايت باعمران ضد المستعمر الأجنبي.

 

 

ويوم الثلاثاء 11 يناير 2022 على الساعة الرابعة عصرا، تم بث ندوة علمية عن بعد المنظمة من طرف النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لسيدي افني حول موضوع:” وثيقة المطالبة بالاستقلال (11 يناير 1944): قراءات في الحدث” بمشاركة صفوة من الدكاترة والأساتذة الباحثين وتم نشرها على صفحة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بسيدي افني على موقع فايسبوك. وتخللتها الكلمة الافتتاحية للسيد النائب الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لسيدي افني، ومداخلات الدكاترة والأساتذة الباحثين كما يلي:
المحاضرة الأولى: للدكتورة فاطمة بومارت أستاذة باحثة في التاريخ الحديث والمعاصر حول موضوع:” وثيقة المطالبة بالاستقلال: محطة بارزة لاستقلال المغرب”

المحاضرة الثانية: للدكتور الحسين حديدي أستاذ وباحث في التاريخ المعاصر حول موضوع: ” حدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال 1944 وتفاعل سكان الجنوب المغربي مع تداعياته”
المحاضرة الثالثة: للأستاذ محمد بوكطي طالب باحث في دكتوراه التاريخ حول موضوع:” الشعب المغربي في ظل الاحتلال الأجنبي: من المطالبة بالإصلاحات سنة 1934 إلى المطالبة بالاستقلال سنة 1944″

وفي يوم 14 يناير 2022 تم بث المحاضرة الفكرية للشاعرة والكاتبة خديجة السمؤال رئيسة رابطة كاتبات المغرب فرع سيدي افني حول موضوع:” لالة مالكة الفاسية أحد الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال: سيرة ومسار” على صفحة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بسيدي افني على موقع فايسبوك.
وتتواصل الأنشطة والزيارات لفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بسيدي افني لفائدة عدد من تلاميذ المؤسسات التعليمية وفعاليات المجتمع المدني إلى غاية 21 يناير 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد