النموذج التركي أو الديموقراطية على مقاس اردوكان.

ادانت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الحكم القاسي على البرلماني الكردي التركي السيد ديمرتاش و الذي حكم عليه القضاء التركي بالسجن المؤبد اي السجن مدى الحياة بسبب ارائه السياسية و تاييده لحقوق الاكراد الاتراك في دولتهم و وطنهم التركي.

ذ.الحسن زهور

السيد صلاح الدين ديمرداش هو زعيم حزب الشعوب الديموقراطي الذي تأسس سنة 2012 حصل حزبه في الانتخابات السابقة على 80 مقعدا ، لكن الرئيس اردوكان جمد عضويتهم في البرلمان التركي بدعوى مناصرتهم للحقوق الكردية التي تدعو الى الاعتراف بهويتهم الكردية داخل وطنهم و دولتهم التركية.
لكن ما حز في نفسية السيد اردوكان هو ان السيد ديمرتاش نافسه في الانتخابات الرئاسية الاخيرة و هو من داخل سجنه مما حدا بالرئيس اردوكان الى احالته على القضاء بتهم متعددة. و من المعلوم ان السيد اردوكان طهر القضاء من كل من يعارض توجهه الايديولوجي و السياسي منذ ان قدم احد الوكلاء العامين ابن اردوكان الى القضاء بتهم الفساد المالي مما حدا بالسيد اردوكان الى اقالة الكثير من القضاة و الوكلاء العامين للجمهورية التركية.
السؤال هو: لنفترض ان المغرب حكم على احد السياسيين المعارضين بالسجن المؤبد اي مدى الحياة. الجواب ستقوم الدنيا سياسيا و حقوقيا .
فمرحبا ب”الديموقراطية التركية” التي يروج لها البعض من اسلاميي المغرب، و مرحبا بتكميم الافواه و الزج بالمعارضين في السجون و باحكام قاسية، هذا هو النموذج التركي الذي يريد البعض استيراده بعد فشل نموذج صدام حسين و الاسد..
فحسب تقرير منظمة العفو الدولية تعتبر تركيا اكبر زنزانة للصحفيين في العالم، و حسب تقارير المنظمات الحقوقية التركية ك” زمان التركية” و ” نسمات” يوجد الان 319 صحفي تركي في السجون التركية اضافة الى 142 صحفي مشرد خارج البلد.
ف”مرحبا” بالنموذج التركي في الديموقراطية و حقوق الانسان.
الحسن زهور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد