النقابة الوطنية للمهن الفنية تدخل على خط الحملة الممنهجة ضد الفن وأهله

  • بقلم : محمد بلهي //
ردا على خرجات احد المحسوبين على ممتهني الوعض والإرشاد بإسم الدين السياسي ومنتحلي صفة الداعية والمشيخة اصدر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للمهن الفنية بيانا إستنكاريا لهذه الحملة الممنهجة ضد الفن وأهله مستنكرا ومتضامنا مع الفنانين المستهدفين من طرف أحدهم الذي سخر مواقع التواصل الإجتماعي لمهاجمة الفنانين بشكل يفتقر لقواعد الوعض والإرشاد ويعتمد على التجريح والتهكم والضرب في أعراض الفنانين واصفا إياهم بالفسق والمجون مع التركيز على صفاتهم الشخصية ، الخلقية والعمرية وغيرها ، وهو ما يتنافى مع الوازع الأخلاقي والقانوني وكذا العلمي كمنهج لنقد اعمالهم الفنية حتى ولو تعلق الأمر بالزاوية الدينية.
ويكاد الإجماع يتحقق على أن هذا الشخص لا يمتلك مقومات فقيه او عالم دين وحار المختصين في تصنيفه ، أهو ينتمي لتيار سلفي معين أو مجرد مهرج ينهج هذا الأسلوب لرفع نسبة المشاهدة في قناته لأغراض مادية وتجارية فضلا عن دغدغة عواطف بعضا من ذوي النيات الحسنة لمزيد من الإكراميات والهدايا كالجلابيب والساعات الفاخرة والسيارة فضلا عن مساعدات إنسانية يكلف بإيصالها للممعوزين والفقراء من ابناء هذا الوطن.
ويؤكد أغلب الذين يعرفونه أنه سبق أن عاشر فنانين بل إشتغل مع بعضهم ولأن مواهبه محدودة في هذا المجال ولحسابات وسوابق مع بعضهم انقلب هذا الشخص ل 180 درجة وسخر مواهبه في التهريج والتجريح لمهاجمة مجموعة من الفنانين كرشيد اسلال وفاطمة تابعمرات والحسين الباز وصالح الباشا وسعيد اوتجاجت واحمد اوالطالب المزوضي .
البعض منهم رد فنيا على هذا المؤثر فايسبوكيا ويوتوبيا والبعض الآخر يهدده بالمتابعة القضائية فيما يرى البعض الآخر أن خرجات هذا الشخص لا تستحق الرد ولا حتى الإهتمام .
أولا لسطحيتها ووثانيا لعدم إنبنائها على المنهجين الديني في النصح والوعض والإرشاد على المنهج العلمي في قراءة ونقد الإنتاجات الفنية .
فضلا عن كون حتى فقهاء سوس لم يسلموا من خرجاته حيث وصفهم بالقبوريين وأصحاب الولائم ( إد بويبرين ) بل وصل به الأمر لوصفهم بالمجرمين .
بيان النقابة الوطنية للمهن الفنية توقف عند أهمية الفن ودوره في نشر القيم الإنسانية النبيلة وأهميته في مجتمع يتوخى التسامح والتعايش معبرا عن رفضه لمثل هذه الخرجات غير المحسوبة لما لها من تاثير سلبي عن صورة الفنان في مجتمعه وكذا محيطه القريب كفرد في الأسرة والمجتمع مع التأكيد على حق النقابة في إتخاد كل إجراء قانوني للدفاع عن الفنان وكرامته وعن الفن بصفة عامة .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد