الناظور: ورشة تكوينية في موضوع تحليل النصوص القانونية

ابو إيناس

في إطار أنشطتها العلمية نظمت العيادة القانونية بالناظور يومي 24 و 25 دجنبر الجاري ورشة تكوينية في موضوع تحليل النصوص القانونية والتعليق على الاجتهاد القضائي، أطرها الدكتور المصطفى قريشي، أستاذ القانون الإداري والعلوم الإدارية، وشارك فيها عدد من طلبة سلك الدكتوراه والماستر المنتمين للعيادة القانونية.

وقد تمحورت أشغال هذه الدورة التدريبية حول تنمية وتطوير مهارات الطلبة المشاركين على الاستيعاب والتحليل القانوني، وتملكهم لمنهجية التعليق على الأحكام والقرارات القضائية، وكذا اكتسابهم القدرة على تحليل وتفكيك محتوى النصوص واستخلاص الخلاصات والاستنتاجات، وصولا إلى القدرة على النقد والمناقشة والتعليق.

وخلال أعمال الدورة اشتغل الطلبة المشاركون على تحليل ومناقشة نماذج من تحليل النصوص القانونية والتي تهم حرية الرأي والتعبير، وتأسيس الجمعيات وحرية التجمعات وفق ما هو أكاديمي، بالإضافة إلى الوقوف على نماذج من التعاليق على العمل القضائي.

ويأتي تنظيم هذه الدورة في سياق سعي منتدى أنوال للتنمية والمواطنة وشركائه إلى توفير تدريب تطبيقي لطلبة سلك الماستر والدكتوراه على مهارات متقدمة في مجال تطبيق القانون ومقارعة معارفهم المكتسبة خلال مسارهم الجامعي وربطه بالجانب التطبيقي والواقعي، بما يسمح لهم بتعزيز قدراتهم على تمرير وإشاعة الثقافة القانونية والحقوقية وسط المجتمع.

      
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد