الناضور: بيان للرأي العام حول الحصار والتضييق الذي تتعرض له جمعية أمزيان

مازالت المضايقات والاستفزازات والحصار الذي تتعرض له جمعية أمزيان بالناظور مستمرا، فبعد إعلان جمعية أمزيان عن تنظيمها للدورة التكوينية الأولى للمسرح أيام01-02-03 نوفمبر 2013 بالمركب الثقافي بالناظور، والموجهة لتأطير التلاميذ وطلبة المؤسسات التعليمية بالإقليم وشباب مدينة الناظور والنواحي بالإضافة إلى المهتمين بمجال المسرح، تفاجئ في اليوم الأول بغياب واختفاء التجهيزات السمعية والإنارة من المركب، وبعد اتصال مع المسئولين بإدارة المركب الثقافي تم إيجاد ميكروفون واحد ومصباح واحد لتسيير أشغال اليوم الأول من الدورة التكوينية والذي كان عبارة عن ندوة تحت عنوان: المسرح الأمازيغي واقع وآفاق.

Nador

وفي يوم السبت 02 نوفمبر 2013 نفاجئ للمرة الثانية على التوالي، باتصال هاتفي على الساعة العاشرة ليلا من أحد العاملين بالمركب الثقافي المسمى “رضا” والذي بلغنا بأنه سيقطع علينا الكهرباء وسيأخذ الأسلاك الكهربائية المتواجدة بالمركب الثقافي وزاد قائلا بأنه يجب علينا البحث عن أسلاك أخرى لتشغيل الكهرباء بالمركب الثقافي لاكورنيش. حيث طالب من جمعية أمزيان مبلغ 1500 درهم لتشغيل التجهيزات السمعية مستغلا تعطل تجهيزات المركب

وأمام ما تشكله الخروقات الخطيرة التي تقع في المركب الثقافي بالناظور على مرأى ومسمع من المسؤولين على الرغم من علمهم من تصرفات العامل السابق ذكره في استغلال موقع النفوذ والامتياز ووضعية الاحتكار والهيمنة.

فإننا في جمعية أمزيان بالناظور، نعلن لرأي العام المحلي والوطني والدولي ما يلي:

أولا: استنكارنا الشديد وإدانتنا لتصرفات عامل المركب الثقافي المسمى “رضا” بإيعاز من أطراف نجهلها ويعمل لحسابها هدفها التضييق على العمل الجمعوي الجاد وعلى الحريات العامة وحق التجمع القانوني.

ثانيا: مطالبتنا بفتح تحقيق عاجل حول مآل تجهيزات المركب الثقافي لاكورنيش التي كانت متواجدة به منذ افتتاحه، وجرد دقيق للممتلكات وأسباب تعطلها وإتلافها واختفاء بعضها، وتحديد المتسببين في ما وقع.

ثالثا: مطالبتنا من عمالة إقليم الناظور والمجلس البلدي والمجلس الإقليمي ومندوبية الثقافية بالناظور بالاتفاقية المتعلقة بتسيير المركب الثقافي لاكورنيش وتحديد المسؤوليات، وتعميم نشرها للعموم، وذلك طبقا للفصل 27 من الدستور الذي ينص على حقنا في الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارة العمومية والمؤسسات المنتخبة والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام.

رابعا:  تحميلنا كامل المسؤولية للسلطات العمومية بالناظور لما تتعرض له جمعية أمزيان من تضييق وحصار لأنشطتها، وذلك لإخلال السلطات بدورها المنصوص عليه في الفصل 26 من الدستور، إذ عليها أن “تدعم بالوسائل الملائمة تنمية الإبداع الثقافي والفني”، وكذلك الفصل 33 من الدستور الذي نص “على السلطات العمومية اتخاذ التدابير الملائمة لتحقيق توسيع مشاركة الشباب التنمية الثقافية، ومساعدتهم على الاندماج في الحياة النشيطة والجمعوية، وتيسير ولوج الشباب للثقافة مع توفير الظروف المواتية لتفتق طاقاتهم الخلاقة والإبداعية في كل المجالات”.

خامسا: مواصلتنا خوض جميع الأشكال النضالية التصعيدية ضد كل أصناف الشطط في استعمال السلطة، وعزمنا على مواصلة نضالاتنا الجمعوية المدنية والحقوقية وفضح كل المضايقات والاستفزازات والمؤامرات التي تحاك ضد جمعية أمزيان بالناظور.

الناظور في: 03 نوفمبر 2013

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد