ويسلط المخرج الضوء على شخصية أمه “مليكة” أو “يينا”، (الأم باللغة الأمازيغية)، التي تتعلم صناعة الحلوى لتغير ظروف حياتها. كما يسعى الفيلم إلى تمرير مجموعة من القيم الاجتماعية، لا سيما الأسرية، ويتعلق الأمر بالجمع بين الحياة والموت، والنجاح والفشل، والضياع والكثير من الكرامة والأمل.
وأكد المخرج والمنتج، أيوب أيت بيهي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الفيلم يعرض لأول مرة ضمن فعاليات الدورة ال 24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، مشيرا إلى أن ذلك يشكل بالنسبة له فخرا كبيرا لأن الأمر يتعلق بعمل فني اشتغل عليه بكل حب.
وأبرز آيت بيهي أن “”يينا.. طرف الخبز” يسلط الضوء على المرأة المغربية المناضلة والمكافحة، لا سيما الأمهات اللواتي يعملن ويكرسن حياتهن من أجل تربية الأبناء وبناء الأسرة.
وأضاف أن “يينا” يستعيد سيرة والدته، ومن خلالها قدم صورة موسعة لشريحة هامة من الأمهات والنساء المغربيات، لافتا إلى أنه اختار تسمية العمل السينمائي بـ”يينا.. طرف الخبز” إحالة على الأم، باللغة الأمازيغية، خاصة في مناطق سوس، والسعي الدؤوب وراء الرزق في مواجهة عقبات الحياة.
وإلى جانب فيلم”يينا.. طرف الخبز”، تتنافس على جائزة الفيلم القصير أفلام “حمل، خروف وغربان” لأيمن حمو، و”تحت أقدام أم” لإلياس سهيل، و”إخوة الرضاعة” لكنزة التازي، و”اليوم الأخير” للخضر الحمداوي، و”ابن الأمازونيات” لعثمان سليل، و”الأخ” ليونس بواب، و”الأيام الرمادية” لعبير فتحوني، و”بياض” لمحمد أمين الأحمر، و”نجمة” لعبد الله المقدم، و”لي” لانتصار الأزهري، و”رشيد” لرشيدة الكراني، و”ذاكرة للنسيان” للهواري غباري، و”صحوة” لسعد بنيدير، و”أنين صامت” لمريم جبور.
وتتواصل فعاليات الدورة ال 24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، التي ينظمها المركز السينمائي المغربي، بعرض مجموعة من الأفلام في إطار المسابقات الرسمية للفيلم القصير والفيلم الروائي الطويل، ومسابقة الفيلم الوثائقي الطويل، ومسابقة أفلام المدارس ومعاهد السينما، إضافة إلى عروض أفلام “بانوراما” الفيلم المغربي
اكتشاف المزيد من azulpress.ma
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.
التعليقات مغلقة.