الملتقى الجهوي للمقاهي الثقافية ببلقصيري ..إستمرار البعد الثقافي الجهوي

أزول بريس – إحتضنت مدينة مشرع بلقصيري الملتقى الجهوي الثالث للمقاهي الثقافية لجهة الرباط سلا القنيطرة يومي 26و27 دجنبر 2020 بدعم من المديرية الإقليمية للثقافة بالقنيطرة .
هذه النسخة إفتتحت بقصر البلدية من طرف الأخ طارق الكناش المنسق المحلي للشبكة ومدير الدورة ، بكلمة ترحيبية عبر فيها عن حسن إختيار المدينة لاحتضان الملتقى ، وكذا إعتزاز كل الغيورين على الفعل الثقافي بالمدينة بهذا الحدث .
وبدوره أكد رئيس الشبكة نورالدين أقشاني بدوره عن أهمية اللحظة بمشرع بلقصيري ، التي تحتضن تجربة نشيطة ومستمرة للمقهى الثقافي منذ أزيد من سنتين .


كما نوه بمجهودات كل مكونات الشبكة على المستوى الجهوي على إستمرارية هذه المحطة السنوية، ولامركزيتها في مدينة معينة .
فبعد القنيطرة وسيدي قاسم – يقول أقشاني – تأتي هذه المحطة ضمن إستراتيجية المكتب الوطني بالإنفتاح أكثر على المقاهي الثقافية بالجهة .
وبعد إفتتاح المعرض التشكيلي للفنانة صارة ظفر الله رئيسة جمعية أجيالكم للثقافات والفنون ، الذي تميز بتيمة الحصان ذو الأصول العربية ، تناول الكلمة ممثلوا المقاهي الثقافية بسيدي قاسم والخميسات وتيفلت والرباط ومشرع بلقصيري وتامسنا ، مبرزين الدور الكبير الذي تقوم به الشبكة محليا وجهويا في إشعاع المشهد الثقافي ، إضافة لانفتاحها على العديد من الفعاليات الشبابية في مختلف مجالات الإبداع .
في اليوم الثاني إحتضن مقهى الأخوين لحظة شعرية شارك فيها الشاعران رضوان بوودينة والمصطفى البتولي .
كما عرفت الجلسة وضع الخطوط العريضة للبرنامج الثقافي والفني لسنة2021 عبر مقترحات المشاركين .
واختتم الملتقى بتقديم الشكر لباشا المدينة الذي رخص بتنظيم الملتقى ، وكذا توزيع الشواهد التقديرية وتذكارات الملتقى في جو روعيت فيه كل الإحترازات التي أكدت عليها السلطات المحلية .
وتجدر الإشارة أن عدة فعاليات ثقافية وجمعوية وإعلامية واكبت مباشرة هذه الدورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد