الملتقى الجهوي الرابع للسياسات الثقافية المحلية بمدينة طاطا

 

في إطار تفعيل الاستراتيجية الجهوية للتنمية الثقافية بالجهة، يعتزم مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية تنظيم الملتقى الجهوي الرابع للسياسات الثقافية المحلية حول موضوع : “التراث الطبيعي والثقافي بجهة سوس ماسة من الصيانة إلى التثمين : مسارات للتفكير والتخطيط والابتكار”، أيام 18 و19 و20 يناير 2019 بمدينة طاطا، والمنظم بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة وبتعاون مع عمالة إقليم طاطا والجماعة الترابية والمجلس الإقليمي لطاطا.
ويتعلق الآمر بمحطة للتشاور وتبادل الخبرة واقتسام التجارب المثمرة في ميدان العناية بالتراث في شقيه الطبيعي والثقافي، وفي بعديه المادي وغير المادي، في أفق تبني مبادرات ناجعة ومتناسقة للحيلولة دون إهدار هذه الثروات الكامنة، وكذا لتثمينها وجعلها رافدا من روافد تنمية متقاسمة للخيرات بين أرجاء الجهة وبين كل فئات المجتمع ومكوناته على نحو يتوخى العدالة والتضامن والاستدامة إن في المستوى المجالي أو المجتمعي.
ومن بين المحاور الرئيسية التي سيتم التداول بشأنها في الملتقى؛ ما يتعلق بالتراث والقانون (التشريع المغربي والالتزامات الدولية ودورهما في كسب رهان الحماية والتثمين)، والتراث في تقاطع اهتمام الدولة والجماعات الترابية والمجموعات السكانية والآفراد، وكذا الآبعاد الترابية لحماية التراث (التحديات المجالية ومشاكل تدبير وضعية التراث)،وقضايا مقاربة النوع وأثرها في حماية التراث، وموضوع التنوع والتعدد الثقافي كرافد لإغناء التراث وحمايته، وعلاقة المدرسة برهان الحماية والتثمين، كما سيتم عرض مجموعة من التجارب الناجحة وتنظيم معرض للمشاريع الثقافية وزيارة لبعض المعالم الثقافية لإقليم طاطا.

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading