المغرب يبدأ في تصنيع اختبارات Covid-19 PCR

أزول بريس – أعلنت شركة Gigalab ، وهي شركة مغربية للتكنولوجيا الحيوية تأسست عام 2007 ، عن إطلاق تصنيع اختبارات Covid-19 f: “صنع في المغرب”.

وقال “كريم زاهر” المؤسس والرئيس إن الشركة أطلقت وحدة صناعية لإنتاج اختبارات Covid-19 التي تسمح بتصنيع اختبار PCR واحد واختبارين سريعين بطاقة إنتاجية تبلغ 2،000،000 وحدة / شهر لكل اختبار.

وأضاف “زاهر” أن هذا العدد مرن اعتمادًا على الشراكة مع وزارة الصحة والطلب على الصادرات.

وأوضح أنه بما أن الاختبار السريع لا يعتبر عملاً طبياً ، فيمكن لأي مواطن أن يقوم به بنفسه دون الحاجة إلى تدريب احترافي ، مستشهداً ، بدول مثل فرنسا وكوريا واليابان وألمانيا ، مما جعل اختبار اللعاب السريع متاحًا في الصيدليات لتسهيل الفحص الشامل.

وردا على سؤال حول توفر الاختبار في السوق المغربي ، قال زاهر إن Gigalab تعمل بالتعاون الوثيق مع وزارة الصحة وتنتظر موافقتها على طرحه للبيع في الصيدليات.

ووحدة تصنيع اختبار Covid-19 “صنع في المغرب” هذه ، من شأنها أن تسمح للمغرب “بوضع نفسه كأول شركة مصنعة للاختبارات الأفريقية والوحيدة” ، مشيرًا إلى أنها نقل التكنولوجيا من شركة كورية مشهورة عالميًا.

وبمجرد وصوله إلى السوق ، يقدر “زاهر” أن سعر اختبار اللعاب السريع ، الذي يتوافق نظام إدارة الجودة الخاص به مع المعايير الدولية ، يمكن أن يتراوح بين 80 و 100 درهم.

اختبار اللعاب السريع له فترة صلاحية قابلة للتعبئة تصل إلى عامين ويجب تخزينها بين 2 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية ، وفقًا لمؤسس Gigalab.

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد