المغرب وسؤال الهجرة موضوع ندوة للمحامين التجمعيين بأكادير

ازول بريس

نظمت منظمة المحامين التجمعيين سوس ماسة يوم أمس الجمعة 29 يوليوز 2202 بأحد فنادق أكادير ندوة علمية حول المغرب وسؤال الهجرة.

وفي كلمة افتتاحية ، أكدت سميرة بوعشراوي رئيسة منضمة المحامين التجمعيين فرع سوس ماسة على أهمية موضوع الندوة وراهنيته مشيرة الى أن الندوة ستساهم في تعميق النقاش حول الهجرة خاصة أن المغرب يساهم بفعالية في هذا المجال ويعتبر رائدا على المستوى الأفريقي ويتعامل مع الهجرة وفق مقاربة إنسانية .

وهو ما أكده عبد الصادق أيت معطى الله رئيس منظمة المحامين التجمعيين بالمغرب مذكرا بتراكمات المغرب في هذا المجال ومختلف مراحل السياسة العمومية للهجرة والرؤية السديدة للملك محمد السادس التي جعلت من المغرب نموذجا يحتدى به على المستويين الإقليمي والدولي .

أما مداخلة رشيد بوخنفر بالمناسبة فقد ذكرت بسياق اللقاء الذي يأتي في اطار الدينامية التي يعرفها حزب التجمع الوطني للأحرار ، مؤكدا راهنية موضوع الهجرة وارتباطه العضوي بجهة سوس ماسة ، كما نوه بما حققه المغرب في هذا المجال بفضل السياسة الرشيدة للملك محمد السادس ، مضيدا بما تحقق خلال الولاية الانتدابية السابقة لمجلس الجهة في مجال الهجرة الذي كان من محاور برنامج التنمية الجهوية ، وهي المجهودات التي توجت بدراسة لوضع الاستراتيجية الجهوية للهجرة عبر التنزيل الترابي للسياسات الوطنية المتعلقة بالهجرة واللجوء وكذا مغاربة العالم ، مضيفا أن المجلس سيعمل على التنزيل السليم لهذه الاستراتيجية وتكريس ريادة جهة سوس ماسة في هذا المجال.

rbt

وتميز اللقاء بعرض للدكتور حميد حول الهجرة تطرق فيه للهجرة وحقوق الانسان وسياقها الدولي ، اتفاقية الأمم المتحدة لحماية جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، الهجرة الدولية والسياق الوطني، موقع الالتزامات الدولية للمغرب في الوثيقة الدستورية، المغرب والاتفاقية الدولية لحماية العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، السياسة الوطنية للهجرة واللجوء والاتفاقيات الدولية والبعد الإنساني والحقوقي لسياسة الهجرة بالمغرب .

واختتم اللقاء بعد مناقشة تناول خلالها الحاضرون مختلف محاور العرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد