المغرب وإسرائيل يوقعان على إتفاقيات تعاون في عدد من المجالات

ازول بريس

على إثر الزيارة الرسمية التي يقوم بها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد إلى المغرب، تم اليوم التوقيع على ثلاثة اتفاقيات للتعاون بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، تشمل على مذكرة تفاهم لإحداث آلية للتشاور السياسي، واتفاقية التعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب، واتفاق بشأن الخدمات الجوية.

وتهدف مذكرة تفاهم لإحداث آلية للتشاور السياسي حول المساهمة في تعميق وتقوية العلاقات المتعددة الأوجه والتعاون بين البلدين؛ و إجراء مشاورات منتظمة بشأن استعراض جميع جوانب علاقات الثنائية؛ وتبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التطورات التي تطرأ على الساحة الإقليمية والدولية، كما ستشمل مشاورات التعاون الثنائي في جميع المجالات، خاصة في التعاون السياسي وكذا الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني والثقافي.

وبخصوص اتفاقية التعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة إسرائيل، فقد اتفق الطرفان الطرفان على تشجيع وتطوير التعاون في مجالات الثقافة والرياضة فضلا عن تعزيز التواصل بين شباب البلدين اقتناعا منهما أن التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المجالات سيسهم في تعزيز العلاقات وتنمية روابط المنفعة المتبادلة بين شعبيهما.

أما الاتفاقية الثالثة فتتعلق بشأن الخدمات الجوية بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة إسرائيل، والتي تهدف إلى تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والتعاون بشأن الخدمات الجوية بين البلدين؛ وتطوير نظام طيران دولي قائم على مبدأ المنافسة بين شركات الطيران، وإقامة شبكة نقل جوي قادرة على توفير خدمات جوية تستجيب لحاجيات العموم فيما يخص خدمات السفر والشحن الدوليين بأسعار وخدمات تنافسية في الأسواق المفتوحة؛ وضمان أعلى درجات السلامة والأمن في النقل الجوي الدولي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد