المغرب : نداء حراك الغضب يوم 18 يونيو 2016 من أجل المساواة والحقوق والحريات

amaza

أصدرت مجموعة من تنظيمات المجتمع المدني بالمغرب نداء باللغة العربية واللغة الامازيغية يدعو الى جعل يوم 18 يونيو 2016 يوم غضب من أجل المساواة والحقوق والحريات واتهمت الحكومة الاسلامية بالمغرب غياب الإرادة السياسية لإصلاح تشريعي حقيقي وإرساء آليات حماية الحقوق والحريات استنادا إلى روح وفلسفة ومضامين دستور 2011. فهل سيسطيع المجتمع المدني المغربي خلق الحدت الدي حدته المجتمع المصري لما اسقط حكومة الاخوان المسلمين؟
هدا نص النداء:

في سياق ما يعرفه المشهد المغربي من تراجعات على مستوى الحقوق والحريات، ومن إجهاز على المكتسبات وتكريس للتمييز، وتردّ للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية لفئات عريضة من المواطنات والمواطنين، سياق تلتقي فيه مساعي التيار التقليدي المحافظ المقاوم للتغيير، مع غياب الإرادة السياسية لإصلاح تشريعي حقيقي وإرساء آليات حماية الحقوق والحريات استنادا إلى روح وفلسفة ومضامين دستور 2011، وبناء على المكتسبات الحقوقية والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليه المغرب.

وتفاعلا مع المعطيات المقلقة لهذا السياق تنادي ديناميات وتحالفات مدنية وجمعيات حقوقية ونسائية ، على كل القوى المتنورة والطاقات الفاعلة نساء ورجالا وشبابا، والعاملة من أجل مغرب أفضل، ومن أجل مجتمع حداثي ديمقراطي، والمناصرة لقضايا العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية والمساواة والحقوق والحريات ، وكل مواطن ومواطنة من أجل الخروج في وقفة احتجاجية يوم السبت 18 يونيو على الساعة 9.30 ليلا أمام مقر البرلمان بهدف :

التعبير عن غضبنا ضد الأداء التشريعي الحالي ورفض تمرير قوانين فارغة دستوريا وحقوقيا تكرس اللامساواة والحيف في شتى المجالات .

لفت انتباه المسؤولين حكومة ومؤسسات برلمانية إلى عدم التزامهم بالمكتسبات الدستورية وعدم اعتبارهم اعتبارهم للمطالب والمقترحات الحقوقية في عدد من المجالات التشريعية، وإلى ما أدّت إليه التوافقات السياسية والنقاشات المؤسساتية من محاولات التراجع عن مختلف الحقوق والحريات وخاصة منها المساواة والمناصفة التي كرسها الدستور.

المرجو ارسال التوقيعات الى البريد الاكتروني : apel.edl2016@gmail.com

التوقيعات :

تحالف من اجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة
الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب
فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة
المنظمة المغربية لحقوق الإنسان
إتحاد العمل النسائي
جمعية جسور ملتقى النساء المغاربيات؛
جمعية صوت المرأة الأمازيغية؛
دينامية الرباط
حركة من اجل ديمقراطية المناصفة
منتدى بدائل المغرب
جمعية عدالة
الفضاء الجمعوي
جمعية ضمير
الفدرالية الديمقراطية للشغل
الكونفدرالية الديموقراطية للشغل
جمعية محاربة السيدا
جمعية بدائل مواطنة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد