المغرب : أهم الأحداث الأسبوع الماضي ما بين 10 – 16 ماي 2021.

أزول بريس - عن موقع منارة

أبرز المستجدات عبر ملخص أهم الأحداث الأسبوع الماضي خلال الفترة الممتدة ما بين 10 – 16 ماي 2021.

غامبيا تجدد دعمها الثابت والراسخ للوحدة الترابية للمملكة المغربية

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عبر تقنية الفيديو، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والغامبيين في الخارج، مامادو تانغارا. وذكر بلاغ للوزارة أن الطرفين أشادا بفتح غامبيا قنصليتها العامة بالداخلة في 7 يناير 2020، بينما أكد بوريطة لتانغارا استعداد المغرب لوضع خبرته وتجربته في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية رهن إشارة جمهورية غامبيا من أجل تحقيق خطتها التنموية للفترة 2018-2021. وأعرب الوزيران عن رغبتهما في مواصلة تطوير التعاون بين البلدين في عدة مجالات مثل الطاقة والطاقات المتجددة والفلاحة والبنيات التحتية والتكوين والماء والتعليم وتبادل الخبرات في مجال تدبير المياه وبناء السدود. وفي ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، جدد تانغارا دعم بلاده الثابت والراسخ للوحدة الترابية للمملكة المغربية، مرحبا بالجهود التي يبذلها المغرب لإيجاد حل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

لفتيت يؤكد على الدور الريادي لجلالة الملك الذي جعل من المغرب نموذجا إقليميا

أبرز وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في قضايا الهجرة، والذي جعل من المغرب نموذجا إقليميا، مسلطا الضوء على الدور الذي يضطلع به المغرب كشريك استراتيجي في هذه القضية. جاء ذلك في مداخلة للفتيت خلال مؤتمر وزاري حول تدبير تدفقات الهجرة، تم تنظيمه في إطار الرئاسة البرتغالية لمجلس الاتحاد الأوروبي. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذا اللقاء، الذي شارك فيه وزير الداخلية عبر تقنية الفيديو، يتوخى تعزيز الحوار حول الهجرة بين بلدان المنشأ والعبور والمقصد وتوطيد الشراكات ذات المنفعة المتبادلة. وفي هذا الصدد، ذكر لفتيت بدور الشريك الرئيسي، الذي يضطلع به المغرب، في مجال الأمن الإقليمي والجهود الهامة التي يبذلها في مكافحة جميع أشكال الجريمة العابرة للحدود. كما شدد على ضرورة تحمل كافة بلدان المنطقة مسؤولياتها، كل في ما يخصه، لمواجهة تحدي الأمن الجماعي.

84 في المئة من المغاربة يستخدمون تطبيق « الواتساب » 

يعد المغاربة من بين الشعوب الأكثر استعمالا لشبكات التواصل الاجتماعي، حيث أن 84 في المئة منهم يستخدمون تطبيق (الواتساب) سنة 2021، 79 في المئة منهم يستخدمونه يوميا، وفق ا لمجموعة « Sunergia Group »، التي تقيس معدل استعمال مواقع التواصل الاجتماعي. ويصل هذا المعدل في المناطق الحضرية إلى أكثر من 90 في المئة. أما بالنسبة « للفايسبوك »، فقد بلغت نسبة استخدامه بالمغرب سنة 2019 نحو 57 في المئة. وفي ما يتعلق بسنة 2021، فإن 3 من كل 4 مواطنين مغاربة يستعملونه بانتظام، وبالتالي فهو حاضر بين جميع شرائح الساكنة مع اختلاف واضح حسب الفئات العمرية. وأوضحت الدراسة نفسها أن 58 في المئة من كبار السن (65 عام ا فأكثر) يستعملون (الواتساب)، بينما 27 في المئة منهم فقط يستخدمون الفايسبوك.

المغرب يجدد رفضه القاطع للإجراءات أحادية الجانب التي تمس بالوضع القانوني للقدس الشريف

جددت المملكة المغربية رفضها القاطع لجميع الانتهاكات والإجراءات الأحادية الجانب، التي تمس بالوضع القانوني للقدس الشريف، وبالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق في تحقيق تطلعاته في الحرية والاستقلال. وأدان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في كلمة أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، الذي انعقد بتقنية التواصل المرئي، خطابات الكراهية البغيضة التي تنهجها بعض التنظيمات الدينية المتطرفة الإسرائيلية. وأكد أن المملكة المغربية « تتقاسم مع أشقائها من الدول العربية مشاعر القلق البالغ للأحداث العنيفة التي تشهدها مدينة القدس الشريف، خاصة حي الشيخ جراح الذي يواجه مخططات ممنهجة لتهجير أهله في خضم تصعيد للاعتداءات الإسرائيلية على المقدسيين، وما عرفته باحات المسجد الأقصى من اقتحامات واعتقالات وترويع للمصلين الآمنين خلال شهر رمضان المبارك ».

وزراء الخارجية العرب يشيدون بالدور الذي تضطلع به لجنة القدس برئاسة جلالة الملك

أشاد وزراء الخارجية العرب في ختام أعمال اجتماعهم الطارئ، بأهمية الدور الذي تضطلع به لجنة القدس، التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الدفاع عن المدينة المقدسة. وثمن قرار صدر عقب الاجتماع، الذي خصص لبحث تطورات الوضع في مدينة القدس الشريف، دور لجنة القدس في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني، مبرزا أهمية الجهود التي تقوم بها وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس في دعم صمود المقدسيين. وكلف القرار الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتنسيق التحرك مع منظمة المؤتمر الإسلامي لحماية مدينة القدس المحتلة من الاعتداءات والسياسات الإسرائيلية الممنهجة.

البرلمان الأوروبي.. مناورة فاشلة للبوليساريو

أكدت النائبة البرلمانية الأوروبية البلجيكية، فريدريك رايس، أنها أحاطت رئيس البرلمان الأوروبي، دافيد ساسولي، بمناورة نفذتها « البوليساريو » والجزائر، والمتمثلة في استعمال شعار المؤسسة البرلمانية للاتحاد الأوروبي في أغراض دعائية. ونددت البرلمانية الأوروبية على « تويتر » بما أسمته « السرقة الموصوفة لشعار البرلمان، بغرض التلميح لاعتراف الاتحاد الأوروبي بالجمهورية الصحراوية المعلنة من جانب واحد ». ويأتي رد فعل النائبة البرلمانية الأوروبية في أعقاب نشر جهاز دعاية « البوليساريو » والجزائر لإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي، يفيد بتنظيم ندوة افتراضية من طرف مجموعة ضغط غير رسمية تتألف من حفنة من أعضاء البرلمان الأوروبي، أغرتهم أطروحة الانفصاليين وتم الاعتناء بهم كما ينبغي من قبل النظام الجزائري. وقالت رايس « +المجموعة المشتركة للصحراء الغربية+ تحدث الفوضى وتتحدى القواعد. إنني أحيط الرئيس علما! ».

اجتماع مرتقب للجنة العلمية لتخفيف إجراءات الطوارئ بعد العيد

في سياق التطور الوبائي، أوضحت مصادر « المساء » أن الوضعية مستقرة، وهو ما سيؤدي إلى اتخاذ إجراءات تخفيفية جديدة، حيث يرتقب تخفيف إجراءات الطوارئ والحجر الصحي تدريجيا بعد عيد الفطر، بإضافة ساعة إلى موعد إغلاق المقاهي والمطاعم والمحلات والتنقل داخل المدن. وأضافت مصادر « المساء » أن اللجنة العلمية المكلفة بتدبير جائحة كورونا ستجتمع بعد عيد الفطر لتدارس الوضعية الوبائية وسترفع توصياتها إلى وزير الصحة، الذي سيرفعها بدوره إلى رئيس الحكومة، وسيتم تدارسها خلال المجلس الحكومي لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وهي الإجراءات التي ستذهب في اتجاه التخفيف التدريجي، الذي لن يشمل في المرحلة الحالية التنقل بين المدن والتجمعات. ويعزى هذا التخفيف إلى استقرار الوضع الوبائي وترقب توصل المغرب بشحنات إضافية من اللقاح.

المجتمع المدني بمراكش يطلق نداء لتثمين ساحة جامع الفنا

أطلق المجتمع المدني بمراكش، نداء يدعو فيه إلى تثمين ساحة جامع الفنا التاريخية، باعتبارها فضاء صنف من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة « اليونسكو »، كرائعة من روائع التراث اللامادي للإنسانية (في 18 ماي 2001). وجاء في النداء، الموقع من قبل فعاليات جمعوية وثقافية بالمدينة الحمراء، أنه « في إطار الأوراش الملكية الكبرى التي تشهدها المدينة العتيقة داخل السور لإعادة الاعتبار لتراثها المادي والمعنوي، يجدر بنا بمناسبة انشغال السلطات المحلية بإعداد برنامج تثمين الساحة دعوة أهل مراكش ومحبيها للمشاركة الحية في مشروع استعادة العالم الملحمي للساحة لاستلهام بهائها ووظيفتها الجمالية والذوقية فنيا وروحيا واحتفاليا ». وفي هذا الصدد، ينص النداء على بلورة « ميثاق حرم ساحة جامع الفنا »، الذي يقوم على تثمين التوجه الرسمي الذي يحمل عاليا لواء التشبث بالمشروعية وإعادة الاعتبار للقانون، وذلك من خلال الحفاظ على جمالية الأجواء وروحانيتها ورونقها.

استثمار أكثر من 31 مليار درهم في شجر الأركان بين سنتي 2012 و2020

كشفت الأرقام الصادرة عن الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات والأركان (ANDZOA)، أن قطاع الأركان يشغل حالي ا أكثر من 25.500 شخص ا، ويحقق رقم معاملات سنوي في حدود 1.2 مليار درهم. ومكن تثمين هذه الشجرة الأسطورية، المتوطنة جنوب غرب البلاد، من جعلها قطاعا تصديريا بامتياز. ويقدر الإنتاج السنوي لزيت الأركان، والذي يحظى باهتمام كبير في جميع أنحاء العالم بالنظر إلى فوائده الغذائية والطبية، بحوالي 5000 طن، بينما بلغت صادراته مع نهاية سنة 2020 أكثر من 1200 طن، محققا رقم معاملات تصديرية يناهز 280 مليون درهم. ويتجاوز حجم الاستثمارات، التي أقامها جميع شركاء (ANDZOA) بين سنتي 2012 و2020 في مختلف القطاعات المرتبطة بتنمية مناطق الأركان 31 مليار درهم.

نصف ساكنة السجون من المعتقلين الاحتياطيين

کشف التقرير السنوي لمندوبية السجون أن عدد المعتقلين الاحتياطيين من مجموع السجناء بلغ عند متم السنة الماضية 38 ألفا و837 معتقلا، أي ما يعادل 45.70 في المئة. وحسب المندوبية، فإن السجون الواقعة جغرافيا بجهة الدار البيضاء سطات تضم العدد الأكبر من هذه الساكنة، حيث يوجد بها إلى غاية 31 دجنبر الماضي 16 ألفا و656 سجينا بنسبة 19.6 في المئة، متبوعة بالسجون التابعة للمديرية الجهوية لجهة الرباط سلا القنيطرة بـ 15 ألفا و52 سجينا، تليها المديرية الجهوية لفاس مكناس بـ 11 ألفا و119 سجينا. وفي ما يتعلق بتصنيف السجناء حسب السن، أشار التقرير إلى أن 36 ألفا و29 سجينا تتراوح أعمارهم بين 20 وأقل من 30 سنة، أي ما يمثل 43.27 في المئة من السجناء، بينما بلغ عدد الذين تتراوح أعمارهم بين 30 وأقل من 40 سنة حوالي 25 ألفا و930 معتقلا، بنسبة 30.51 في المئة، في حين تبلغ نسبة السجناء الأحداث، أي أقل من 18 سنة 1.11 في المئة، إذ يصل عددهم إلى 911 سجينا، 32 منهم إناثا.

تتويج ثلاثة مشاريع بجوائز برنامج « البنك الذكي » لبنك إفريقيا

تم بالدار البيضاء، تتويج ثلاثة مشاريع، واعتماد ثلاثة عشر مشروعا آخر للاستفادة من المواكبة، في إطار النسخة الثالثة لبرنامج « البنك الذكي » لبنك إفريقيا. وحصل على أولى جوائز البرنامج (سمارت بنك) المهدي تاماسنا وليلى البوعسرية وعضوين آخرين عن مشروع يخص التحويل البيولوجي للنفايات العضوية إلى بروتينات وألياف ذات جودة، واستعمالها في تغذية الحيوانات عبر استخدام الحشرات. أما المشروع الثاني المتوج فهو « Green Watech » لكل من ريشارد موغاني وسافيان صباحي وروزلين بريسكا أبا وحسن شانتي، الذي يقترح محطات معالجة غير ممركزة إيكولوجية، وذات تكلفة منخفضة موجهة لمعالجة واستخدام المياه المستعملة المنزلية. في حين عادت الجائزة الثالثة لمشروع « Angel Eyes »، وهو حل على شكل تطبيق أندرويد يمكن المكفوفين من إجراء اتصالات مرئية مع أشخاص مهتمين بدعمهم، ومن التعرف على الأشياء في الوقت الحقيقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد