المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتقل باليوم الدولي للنساء

نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الثلاثاء 8 مارس 2022 تظاهرة ثقافية بمناسبة اليوم الدولي للنساء تحت شعار “الريادة النسوية في المجال القروي “. وفي إطار الاهتمام الذي يوليه المعهد للمرأة دأب  منذ نشأته على تخليد هذه الذكرى سنويا,فهي لحظة اعتراف بالمكانة التي تحتلها المرأة المغربية عموما والأمازيغية على وجه الخصوص .

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتقل باليوم الدولي للنساء
المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يحتقل باليوم الدولي للنساء

عرف الحفل تكريم السيدة سليمة الناجي المهندسة المعمارية و الباحثة الانثروبولوجيا التي جعلت هذه الدورة باسمها, التي تهتم بالثراث المعماري المغربي وخصوصا ” اكودار” أو المخازن الجماعية في المناطق الجنوبية , باعتبارها مكونا أساسيا للثراث الأمازيغي المادي ومثالا حيا للنظام الاجتماعي المتفرد للقبائل الأمازيغية. وتم عرض فديو تعريفي لمسارها وانجازاتها وتميزها في هذا المجال,

وتم تكريم بعض الفعاليات النسائية اللواتي لهن إسهام وازن في شتى المجالات  ويتعلق الأمر بالسيدة رشيدة النعماوي رئيسة جمعية تعنى بحماية الطفولة ودمج الأطفال المتشردين داخل الأسر ومحاربة الهدر المدرسي بمدينة الريش, و السيدة خديجة الهريم مستشارة جماعة قروية ,من نساء أركان فهي أو امرأة أسست تعاونية نسوية لأركان ومشتقاته ,كما لها جمعيات تعنى بالفلاحة وتربية المعز ولنحل, و السيدة نجاة علاش مؤسسة الجمعية “تويا” أولى الجمعيات النسائية في الريف تعنى بتنمية الفخار وجعله منتوج وطني.

وفي مداخلة لهن ضمن فعاليات الحفل ,تحدثن عن مسارهن وعن معاناتهن لبلوغ ما يردن, وعبرن عن واقع المرأة القروية وعن ظروفها القاسية ومعاناتها الكبيرة وتم عرض فديو تعريفي لمسارهن وإنجازاتهن .

وحسب المعهد فانه يعمل على تثمين جهور الرأسمال البشري النسوي , من باب الاعتراف للمرأة بمجهوداتها في مختلف الميادين وخصوصا المرأة التي لها اسهامات مميزة في العالم القروي ,كما يفرد للمرأة عامة ,أولوية في توجهاته بتوافق مع القوانين الدولية وبمقتضيات دستور المملكة في هذا الشأن .

واختتم الحفل بمعرض للصور الفتوغرافية للسيدة زهرة أخماسي تحت عنوان “حكايات ونظرات” عبارة عن صور صامتة تحمل معاني كثيرة والام صارخة عن واقع المرأة القروية ومعاناتها بلمسة فنية .

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد