المصباح يكتسح عمودية المدن الكبرى

جرى يوم 15 شتنبر 2015، انتخاب أعضاء المجالس المحلية الحضرية والقروية، وتحددت بعملية الانتخاب أسماء العمداء الذين سيحكمون المدن الكبرى بالمغرب والتي تسير وفق نظام مجلس المدينة والمقاطعات وهي مدن: الدار البيضاء، مراكش، طنجة، الرباط، سلا، فاس.. واكتسح حزب المصباح مقاعد مجالس المدن الستة، فكانت النتائج على الشكل التالي:

مدينة اكادير

تم انتخاب صالح المالوكي من البجيدي رئيسا لبلدية أكادير بعد حصوله على  44 صوتا وامتناع 18 منتخبا عن التصويت( من لائحة البام ولائحة طارق القباج الدي لم يحضر شخصيا في جلسة انتخاب مكتب البلدية

– مدينة مراكش

تمكن العربي بلقايد، عن حزب العدالة والتنمية، من الفوز بأغلبية أصوات مجلس جماعة مدينة مراكش، وانتخابه عمدة المدينة بعد حصوله على 61 صوتا، وامتناع 13 مستشارا عن التصويت، من بينهم الاستقلالي عبد اللطيف أبدوح، وفاطمة المنصوري العمدة السابقة عن حزب الأصالة والمعاصرة.

– الدار البيضاء

فاز عبد العزيز عماري، بعمودية مدينة الدار البيضاء، بأغلبية أعضاء المجلس البالغ عددهم 124 عضوا من أصل 145. وبهذا يكون القيادي في حزب العدالة والتنمية والوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان، رئيسا للمجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء.وصوت غالبية أعضاء التحالف الحكومي بمجلس المدينة على مرشح العدالة والتنمية الذي يتوفر حزبه على الأغلبية بوجود 74 عضوا، كما صوت أعضاء حزب الاتحاد الدستوري البالغ عددهم 20  لصالح العماري، في حين بلغ عدد الممتنعين عن التصويت 19 عضوا.

– مدينة سلا

انتخب جامع المعتصم، مدير ديوان الوزير الأول، والقيادي في حزب العدالة والتنمية، عمدة لمدينة سلا، إذ حصل مرشح الأغلبية الحكومية على 77 صوتا من أصل 83 صوتا فيما امتنع 6 مستشارين من حزب الأصالة والمعاصرة عن التصويت، وتغيب ثلاثة مستشارين عن الحضور.

– مدينة طنجة

صوت غالبية أعضاء مجلس مدينة طنجة، على محمد البشير العبدلاوي، عمدة للمدينة طنجة، وحصل العبدلاوي عن حزب العدالة والتنمية، الذي كان مرشحا وحيدا لمنصب رئاسة الجماعة الحضرية، حصل على 66 صوت من أصل 81 صوتا.

– مدينة فاس

منذ ظهور النتائج الأولية لانتخابات 4 شتنبر الجاري في مدينة فاس، واكتساح حزب العدالة والتنمية لمختلف مقاطعات المدينة، تأكد بالملموس أن منصب العمدة لن يخرج عن حزب المصباح، وهو ما تأكد بصفة نهائية خلال انتخابات أعضاء مجلس مدينة فاس حيت صوت المجلس بأغلبية أعضائه على إدريس الأزمي الإدريسي، وزير المالية ليصبح رسميا عمدة لمدينة فاس، وذلك بعد تحقيقه نتائج مهمة في الانتخابات، التي فاز فيها بـ 72 مقعدا من أصل 97 مقعدا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد