المشاركة العربية بالدورة 81 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي

  • ثلاث ع.العزيز //

تقام الدورة مابين 28 غشت و 7 شتنبر 2024 لأعرق وأقدم مهرجان سينمائي على الإطلاق دوليا .حيث تعود الدورة الأولى إلى سنة 1932 وقد جاء ملصق الدورة 81-2024 ،  ل“فيل في بحيرة” من انجاز الإيطالي “لورنزوماتوتي” وحسبه فالفيل له دلالة تعود إلى كرنفال البندقية سنة 1981، عندما تجول في شوارع البندقية الضيقة  .

المهرجان وصل عمره 91 سنة ، في وقت لازال القائمون عليه “يمترسون العبور” للمشاركة في المسابقة الرسمية للحصول على مجسم أسد احد المعادن النفيسة والذي لن يتحقق إلا عبر وسيط إما منتجا غربيا أو شركة سينمائية واليوم صار حتى المنصات الرقمية وسيطا كمنتج أو مدعم أو .. للوصول إلى المسابقة لتبقى “المساواة الغربية” مجرد شعارات ..

 الدورة 81 منحت بعض الأعمال السينمائية العربية والإفريقية خارج المسابقة الرسمية و السماح لها بالعرض فقط ضمن  الفقرات التالية : 

  •  فقرة ” مسابقة آفاق “

 تترأسها السينمائية الأمريكية ديبراجرانيك، وفي العضوية ” الإيراني علي عسكر، و السينمائية السورية سؤدد كعدان..والتي تنمح جائزة اللجنة وأفضل إخراج والديكور والتشخيص الرجالي والنسائي .. ويشارك ضمن هذه الفقرة :

1 – شريط “عائشة” (123 د) للمخرج  التونسي مهدي برصاوي وهو ثاني عمل في تاريخه السينمائي   بعد شريطه ” بيك نعيش” ويقوم بتجسيد أدواره كل من فاطمة صفر ، نضال سعدي ، ياسمين ديماسي ، هالة عايد..   حول “أية” من مدينة “توزر” جنوب البلاد تنجو بأعجوبة من حادثة سير لتهرب من بلدتها الصغيرة نحو تونس العاصمة وتبدأ مغامرات جديدة.

2 – شريط “أعياد سعيدة”  للمخرج الفلسطيني إسكندر قبطي، تدور أحداثه بالأراضي المحتلة بفلسطين حيث يؤدي حادث بسيط في القدس إلى تفاقم سلسلة من الأحداث.

  • قسم “امتداد آفاق” ، يمنح جائزة الجمهور.

3 – شريط “البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو”، للمخرج المصري خالد منصور، في أول فيلم روائي طويل ومن تشخيص عصام عمر ، وسماء إبراهيم، وركين سعد، أحمد بهاء… تدور احداثه حول شاب ثلاثينيّ يواجه مخاوف من ماضيه خلال رحلته لإنقاذ كلبه وصديقه “رامبو” الذي أصبح مطاردًا من كلّ سكان الحي ، بسبب تورّطه في حادث غير مقصود . 


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading