المركز الثقافي بأيت ملول يحتفي بالمرأة المغربية…

سعيد الهياق

نظم المركز الثقافي بأيت ملول بشراكة مع المجلس الجماعي للمدينة وبتنسيق مع عدد من جمعيات المجتمع المدني مجموعة من التظاهرات الثقافية والفنية والتراثية، وذلك في إطار الاحتفاء بالمرأة الملولية بمناسبة الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة. وقد امتدت هذه التظاهرات التي شهدها المركز الثقافي بأيت ملول أسبوعاً من الثامن إلى الخامس عشر من مارس 2022.


وتضمنت هذه الاحتفالات التي احتفت بالمرأة في مختلف المجالات تنظيم ندوة فكرية تحت عنوان ” إسهامات المرأة المغربية في حقول الثقافة والابداع”. بالإضافة إلى حفل توقيع مجموعة من الإصدارات الفكرية والأدبية النسائية في الشعر والرواية والقصة.


وتم الوقوف عند اسهامات المرأة السوسية في هذا المجال الإبداعي بحضور عدد من النساء الفاعلات في الحقل الثقافي من بينهن رابطة كاتبات المغرب عبر فروعها بكل من أكادير، اشتوكة، إنزكان وتارودانت؛ بالإضافة إلى رابطة تيرا بالأمازيغية مع مشاركة عدد من الفعاليات الثقافية والجمعوية بجهة سوس ماسة.


وفي هذا الإطار تم تنظيم ندوة حول الحماية الاجتماعية للمرأة العاملة لما تلعبه هذه الأخيرة من دور فعال في الحياة الاقتصادية بالمدينة والجهة. وتم تسليط الضوء على المشاكل والاكراهات التي تواجهها، فيما إستفادت نساء أيت ملول من ندوة تحسيسية حول صحة الأم والطفل.


وفي إطار ابراز قدرات الجمعيات والتعاونيات النسائية بايغت ملول، تم تنظيم معرض حول المنتوجات التقليدية والحرفية والمجالية التي انتجتها المرأة الملولية بكل حرفية وإبداع.
فيما التقى جمهور المدينة مع معرض تشكيلي نسائي دولي بمشاركة مجموعة من الفنانات المغربيات إلى جانب مشاركة مجموعة من الفنانات المبدعات عن بعد من العالم العربي ومن أوربا وأمريكا اللاتينية وذلك بتنسيق مع جمعية اتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة في شخص رئيسها الفنان التشكيلي عبد الرزاق الساخي.


ليسدل الستار على هذا الأسبوع الاحتفالي بتنظيم حفل فني تكريمي لعدد كبير من الفعاليات النسائية بأيت ملول في مختلف المجالات الفنية، الثقافية، الاجتماعية والرياضية. بالإضافة إلى تكريم موظفات بالجماعة الترابية أيت ملول، وصانعات الجمال والفاعلات الجمعويات بالمدينة، لتكون هذه فرصة توقف معها الجميع اعترافا وتثمينا للدور المحوري الذي تلعبه المرأة المغربية، والسوسية والملولية بشكل خاص من أجل النهوض بالمجتمع والارتقاء به إلى أعلى المراتب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد