المدير المنتدب للمعهد الفرنسي باكاديرفرانك باتيو يكشف عن برنامج الدورة الثانية لمهرجان أنموكار نجاز

بدعم من ولاية جهة سوس ماسة والقنصلية العامة لفرنسا باكادير وبشراكة مع المجلس الجهوي للسياحة لاكادير وسوس ماسة والجماعة الترابية لاكادير ومجلس جهة سوس ماسة والمعهد الفرنسي للمغرب وفي اطار الموسم الثقافي بين فرنسا والمغرب لسنة 2018،ينظم المعهد الفرنسي لاكادير دورته الثانية من المهرجان العالمي لموسيقى الجاز المعروف بأنموكار ندجاز من 25 الى 28 أكتوبر 2018 بقاعة ابراهيم الراضي باكادير.

فبعد النجاح الذي عرفته الدورة الاولى من سنة 2017 والتي استضافت ازيد من 900 شخص الذين جاءوا لاكتشاف التشكيلات الثمانية المبرمجة ستعرف الدورة الثانية من انموكار ندجاز لهذه السنة برمجة متنوعة ذات صيت عالمي لوضع هذا المهرجان على السكة الصحيحة هذا وستشارك فيه الدول التالية:فرنسا،كندا،برازيل، اسبانيا،كوبا والمغرب البلد المنظم وبهذه البرمجة وهذا الالتفاف حول هذ ا الحدث الفني الهام سيجعل من مهرجان انموكار ندجاز حدثا بارزا في جهة سوس ماسة والمغرب ككل واصبح له صيت عالمي كبير في فرنسا والدول التي ساركت فيه كما اصبح له جمهور خاص ذواق يحب هذا النوع من الموسيقى والذي اكد هذا الاشعاع هو نوعية الموسيقيين والفنانين المشاركين الذين يعدون من طينة خاصة.

رئيس جمعية انموكارنجازباكادير

وعلى هامش المهرجان يسعى المنظمون الى خلق دورات تكوينية لخلق تصاهر مع الفنانين المغاربة والاجانب مع ورشات عمل حول مواضيع متعلقة بفن الجاز وتلقينه والممارسات الفنية بشكل عام.

وبترسيخ هذا الحدث الفني بجهة سوس ماسة وعبر ربوع المملكة يريد المنظمون خلق معهد او مؤسسة تعنى بفن الجاز وتلقينه الى الشباب الذي يعشق هذا الفن ويعزف على عدة الات لكن طابع الجاز لا يملكه ولا يعرف عزفه الجاز الذي تحوم حوله طقوس خاصة.

السيد فرانك باتيو مدير المعهد الفرنسي بأكادير

كما أكد مدير المعهد الفرنسي فرانك باتيو على اعطاء المهرجان بعد عالمي ورحب بالسفارة الاسبانية كشريك جديد في انتظار انضمام دول اخرى كما يريد ان يدرج المهرجان ضمن السياسات الثقافية والسياسة ككل ولهذ الغرض يتمنى ان يفتح نقاش موسع مع الهيئات المحلية المعنية حول مشروع تعاون ثقافي بين كل من جهة سوس ماسة وجهة بروتان لتعزيز أسس المهرجان وايصاله الى العالمية.

وضمن هذا المهرجان يراهن المنظمون على العازف الكوبي الانديو مورينيو سيكون من بين العازفين المهرة مع المغربي الفرنسي الجنسية فايز لاموري الذي يعتبرمن الفنانين الموهوبين في فن  الجاز كما يشارك العنصر النسوي كاندريا موتيس وديانا هورتا بابوف باكبر واروع برمجة هذه السنة يراهن المنظمون على نجاح هذه الدورة بحضور جمهور عريض.

تبقى الاشارة الى ان مهرجان انموكار ندجاز اصبحت له جمعية تأسست يوم 5 يوليوز 2017 وانتخبت 13 عضوا لتسيير المهرجان الذي سيسلمه المعهد الفرنسي للجمعية ابتداء من نهاية الدورة الثانية وبذلك ستكون الجمعية هي المسؤولة عن تنظيم الدورة الثالثة من سنة 2019 بمساندة طبعا المعهد الفرنسي وسيكون لجمعية انموكار ندجاز باكادير تقوية اسس المهرجان والتعريف به ونشره عبر الجهة والمغرب ككل وهي ليست بمهمة سهلة على رئيس واعضاء الجمعية.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading