الكتابة الشعرية موضوع يوم دراسي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية باكادير

//إحسان البنعيشي//

  في ظل تجاهل و تناسي معظم الطلبة لأهمية الأنشطة الثقافية داخل المؤسسات الجامعية، نظم “نادي القراءة و الكتابة” بجامعة ابن زهر كلية الآداب و العلوم الإنسانية، شعبة الدراسات الفرنسية بفضاء اللسانيات صباح يوم السبت 17  ماي 2014 لقاء مع الأستاذ و الشاعر السيد “حسنوهبي” مرفوقا بالسيدة “شاديةالدرقاوي” مؤطرة النادي و السيد “أحمدالرقبي” ، لتدارس أهمية القراءة و الكتابة خاصة المتعلقة باللغة الأجنبية التي باتت تشكل عبئا يؤرق الطالب والإرهاصات التي يواجهها هذا الأخير أثناء محاولته عبور جسر القراءة ليصل إلى ضفة التمكن من الكتابة.

 الكتابة الشعرية موضوع يوم دراسي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية باكادير01

حيث قام السيد “حسن وهبي” بالإجابة عن مجموعة من التساؤلات:

     أ) كيف يمكننا الكتابة بسهولة بلغة أجنبية لم يتم تدريسها بالطريقة التي ستخول الطالب من الحصول على المهارة اللازمة للكتابة بأسلوب مقنع و سليم؟

ب) ما أسباب غياب الكتاب و بالتالي غياب ثقافة القراءة عن أذهان الطالب؟

ج) كيف يمكننا عبور بحر القراءة للوصول إلى ميناء الكتابة؟

ليتطرق في الأخير إلى إشكالية الشعر.

كلها إشكالات يجب تدارسها و أخذها بعين الاعتبار إذا ما كنا فعلا نريد الدفع بعجلة التحصيل المعرفي إلى الأمام و إنقاذ ما يمكن إنقاذه من رمال التقهقر المتحركة التي صارت تبتلع اليابس و الأخضر و تحكم على الجميع بالخمول و الكسل.فتحية لجميع طلبة و أساتذة شعبة الدراسات الفرنسية خاصة أعضاء “نادي القراءة و الكتابة” آملين  المزيد من العمل و العمل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد