“الكتابة السردية الأمازيغية : جماليات، تجارب و أسئلة” موضوع ندوة بكلية الاداب بأكادير

نظم نادي الأبحاث و الدراسات الأمازيغية بكلية الاداب و العلوم الانسانية بجامعة ابن زهر باكادير مساء يوم السبت 25 نونبر 2017 ندوة حول: ” الكتابة السردية الأمازيغية : جماليات، تجارب و أسئلة ” بمشاركة ثلة من الباحثين و النقاد :
في محور السرد بشكل عام:
– د. عبد المطلب الزيزاوي حول ” اطلالة حولة السرد الريفي”.
– د. فاطمة فايز : ” حضور التراث في الادب: نماذج من السرد الحديث الامازيغي”.
2- في محور الرواية:
د. عياد الحيان: ” la semiologie de l’espace et du personnage dans le roman amazighe .
– ذ. محمد اوسوس: ” بعض ملامح و اسئلة الرواية الامازيغية بالجنوب”.
3- في محور القصة:
– د. محمد أفقير: ” القصة الامازيغية الموجهة للطفل: الحصيلة و التحديات و الرهانات”.
– ذ. الحسن زهور: ” مسار تطور القصة القصيرة الامازيغية “.
تاتي الندوة في اطار الانشطة الثقافية و الادبية .. التي سطرها النادي لهذه السنة الجامعية.
في الندوة حاول السادة الاساتذة مقاربة التحولات التي شهدتها الاجناس الادبية للسرد الادبي الامازيغي الحديث. حيث تطرقت بعض المداخلات ( د. الزيزاوي) الى رصد بعض الملامح الاسلوبية و الادبية في بعض النماذج القصصية الصادرة في الريف، و تطرقت الدكتورة فاطمة فايز في مداخلتها الى حضور التراث في الابداع السردي القصصي من خلال استلهامه تيميا و فنيا ، وركزت على نموذجين من بعض الاعمال الادبية السردية الحديثة كمثالين لهذا الحضور هما رواية ” اكضيض ن وهران” للكاتب الحسين بويعقوبي، و المجموعة القصصية” ايت ئقجدر د ؤخساي” للكاتب محمد اوسوس.
د. عياد الحيان قدم قراءته السيميولوجية للمكان و للشخصيات في الرواية الامازيغية حيث ركز على رواية ” تاونزا” لفاطمة بهلول .
ذ. محمد اوسوس في مداخلته عن الرواية الامازيغية حاول مقاربة اسلوبية و ادبية الرواية الامازيغية بسوس مصنفا اياها الى ثلاثة انواع: التقليدية، الحديثة، الواقعية السحرية..
د. محمد افقير تطرق الى مسار و تطور القصة الامازيغية الموجهة للطفل ابتداء مما اصدره المعهد الملكي لينتهي الى بعض النماذج المتطورة و التي اصدرتها رابطة تيرا لمؤلفيها: محمد ارجدال و زهرة ديكر و رشيد نجيب و فريد زالحوض و محمد كارحو…
و في الاخير حاولت مداخلة ذ. الحسن زهور تتبع مسار القصة القصير الامازيغية فيما يدخل ضمن تاريخ الادب.
اللقاء كان من تسيير الكاتبة خديجة ابرنوس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد