القنيطرة: إصدار كتاب ” الفرصة الثانية الجيل الجديد؛ مركز عبد الحق المريني نموذجاً” للأستاذة بهيجة الرايس.

أزول بريس//

ازدانت المكتبة التربوية المغربية بإصدار كتاب (الفرصة الثانية الجيل الجديد مركز عبد الحق المريني نموذجا) عن دار آنفو برانت بفاس في طبعته الأولى 2021، والكتاب من بنات أفكار المساعِدَة الاجتماعية للمركز نفسِهِ الأستاذة بهيجة الرايس ذات الحمولة التربوية والثقافية القانونية، حيث بسطت المؤلِّفَة في هذا السِّفْر لُمعَةً من تجربتها الميدانية والمعرفية في مركز الفرصة الثانية بالقنيطرة الذي تتبنى تدبيره الإداري والمالي منظمة الكشفية المحمدية المغربية بإشراف قائدها العام الوطني الحاج محمد التبيوي.
وقد عرف الكتاب تنويهاً من لدن مجموعة من الفعاليات التربوية من قِبَل أطر المديرية الإقليمية لوزارة التربية والوطنية بالقنيطرة وتثمينا من لدن بعض أطر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة فضلا عن بعض فعاليات المجتمع المدني.
وقد جاء الكتاب لدى مؤلفته استجابة لوازعين، عام وخاص: أما الوازع الخاص: فهو تكريم كل الشركاء والفاعلين والعاملين في مدراس الفرصة الثانية بالمغرب تثمينا لجهودهم في إنقاذ ناشئةٍ تلاميذيةٍ من الهدر المدرسي وإدماجها إما في التعليم النظامي أو في محيطها السوسيو- اقتصادي بعد تكوينها المهْني؛ أما الوازع العام: أن الكتاب جاء إجابةً على كثير من التساؤلات حول مدرسة الفرصة الثانية وأهدافها وآفاقها؛ وقد ضمنت الأستاذة بهيجة الرايس هذا السِّفْر التربوي 174 صفحة منسحبة على سبعة فصول:
أما الفصل الأول، فموسوم بعنوان: تعريف الفرصة الثانية لغةً واصطلاحا في مختلف المقاربات الاصطلاحية بخاصةٍ المقاربةُ التربويةُ والديداكتيكية.
أما الفصل الثاني، فيحمل عنوان: مرجعيات الفرصة الثانية، والتي يمكن إيعازها لعامليْن: العامل الأول: المبادرات الوطنية وعلى رأسها جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، فحسبه: يوم الاثنين 17 شتنبر 2018 بالقصر الملكي بالرباط أُقيمَ حفلٌ تمَّ من خلاله تقديم الحصيلة المرحلية والبرنامج التنفيذي في مجال دعم التمدرس وتنزيل إصلاح التربية والتكوين تفعيلاً لتوصيات الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم (2015- 2030) من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء، فضلا عن مقتضيات الفصول: 31 و32 و168 من دستور 2011 للمملكة المغربية، علاوة على مقتضيات القانون الإطار 51- 17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بخاصة المشروع رقم 5 منه، فضلا على الإجراء 18 من النموذج التنموي الجديد؛ أما العامل الثاني: من مرجعيات الفرصة الثانية فهو الالتزامات الدولية للمغرب في مجال حقوق الإنسان والتربية والتعليم والتي فُصِّلَ فيا القولُ استطراداً.
أما الفصل الثالث فمَمْهُورٌ بعنوان: دواعي الفرصة الثانية حيث تناولت فيه المُعيقات والمثَبِّطَات التي تَحُولُ دون دخول التلاميذ إلى المدرسة أو عزوفهم المبكر عنها مما يسبب في الانقطاع الدراسي، وأرجأتها إلى وازعين: الوازع الأول: الهدر المدرسي: حيث تناولت بالتحليل عوامله الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والصحية والنفسية، أما الوازع الثاني فتناولت فيه المُعيقات التربوية المسببة للنزيف المدرسي كمحدودية المقعد البيداغوجي والإكراهات التربوية والتعليمية فضلا عن ضعف الدعم والمواكبة التربَوِيَيْن.
أما الفصل الرابع، وَسَمْتُهُ بعنوان: رهانات ومرامي الفرصة الثانية، قاربت فيها أبعاد الفرصة الثانية المعرفية والتربوية والاجتماعية والتنموية والاقتصادية والحقوقية، كما تناولتُ في الفصلِ ذاتِه أهدافَ الفرصة الثانية باعتبارها جسرا للمدرسة النظامية ومدخلا للتأهيل لولوج التكوين المهْني.
أما الفصل الخامس فمُدَمَّغٌ بعنوان: أقطاب التكوين بالفرصة الثانية الثلاث: قطب التأهيل التربوي في مجال اللغات والرياضيات والعلوم والتفتح الثقافي والتكنولوجي، وقطب التأهيل المهْني من استكشاف المهن إلى التعلُّم الحرفي علاوة على تنمية الحس المقولاتي، وقطب التأهيل الشخصي من وعيٍ بالذات والأخَر ومعالجة المشكلات ومقاربة الحلول فضلا على امتلاك خاصية التواصل ولحْمِ العلاقات السوسيو- اقتصادية بعد التخرّج.
أما الفصل السادس فمَمْهُورٌ بعنوان: تفعيل آليات التنشيط التربوي، قاربت فيه الحياة المدرسية في مدراس الفرصة الثانية وما تتوخاه من اعتماد الصبغة التربوية والتكوينية والمهنية للأنشطة بما يحقق النتائج التربوية المنشودة؛ مع التنوع والتوازن في برمجة الأنشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية والفنية والرياضية لتلبية حاجات واهتمامات المتعلمين.
كما قاربتُ في هذا الفصل المشروع الشخصي للمتمدرس بأهدافه ومرجعياته كالرؤية الاستراتيجية 2015- 2030 التي تسعى إلى ربط التعلُّم العام بالتكوين المهني وتوفير فرصة للتربية والتكوين من أجل اليافعين والشباب المنقطعين عن الدراسة،؛ وفضلا عن القرار رقم: 91- 062 بتاريخ 7 أكتوبر 2019 بشأن التوجيه المدرسي والمهني، ومقتضيات المذكرة رقم 19. 114 الصادرة بتاريخ 8 أكتوبر 2019، ومقتضيات المذكرة رقم 19. 105 بتاريخ 17 مارس 2004 في شأن الارتقاء بالممارسة التربوية في مجال التوجيه المدرسي والمهني، وأيضا تفعيلا للمذكرة رقم 19. 106 بتاريخ 17 مارس 2004 في شان إرساء العمل بالمشروع الشخصي للمتعلم مواكبته.
أما الفصل السابع والأخير، تناولتُ فيه مكتسبات وآفاق الفرصة الثانية بخاصة في مركز عبد الحق المريني بالقنيطرة، حيث قاربت الحوافز الداعية لتأسيس شبكة مدارس الفرصة الثانية الجيل الجديد، وبسطت القول عن منظمة الكشفية المحمدية المغربية برئاسة القائد العام الوطني الحاج محمد التبوي باعتبار منظمتِهِ شريكاً في تدبير مركز عبد الحق المريني، وعرَّجْتُ على الأنشطة التربوية التعليمة والتعلُّمِيَة داخل المركز.
وذيلتْ الأستاذة بهيجة الرايس الكتاب بملحقٍ لدليل مراكز الفرصة الثانية بالمغرب ومعجمٍ للمصطلحات التربوية الواردة في الكتاب فضلا عن ثبْتٍ لأهم المصادر والمراجع المعتمدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد