الفاعل الجمعوي بين العمل السياسي وتقييم السياسات العمومية: موضوع ندوة بمقر تامينوت بإنزكان

نظمت منظمة تامينوت بفرعها بإنزكان، يوم الاثنين 6 يوليوز 2015 ، ندوة حول موضوع ” الفاعل الجمعوي بين العمل السياسي وتقييم السياسات العمومية” شارك في الندوة لكل من د. اجمد صابر ود.رشيد كديرة. وذ رشيد بن بيه وادار اشغال الندوة  بحنكته المعهودة  ذ. خالد العيوض.

الندوة كانت مساهمة هامة في النبش في موضوع شائك يتعلق بالعلاقة بين الحقل السياسي والحقل الجمعوي، حيث سلط المتدخلون الاضواء، كل واحدة من زاوية نظره ، على هذه العلاقة التي تتسم بالمد والجزر في مجتمع لم يحقق بعد دمقرطة حياته العامة.

وهكذا تناول الاستاذ احمد صابر الموضوع من خلال المستجدات المتعلقة بالجهوية المتقدمة واضعا عدد من الاسئلة حول مدى استعداد الفاعلين الجمعويين للانخراط  في مشروع الجهوية  ومدى استعداد الدولة للتخلي عن سياستها المركزية لصالح الجهات،  ودعا الى ضرورة الانخراط في شراكة لإنجاح التحديات المقبلة.

الاستاذ رشيد بن بيه تحدث من وجهة نظر المفكر السوسيولوجي  وحاول تفكيك العلاقة بين العمل السياسي والعمل الجمعوي من خلال نماذج حية مستخلصا كون هذه العلاقة تتسم بتبعية الجمعوي للسياسي مدام ان المحدد للعلاقة اصلا هو الفاعل السياسي.

اما الدكتور رشيد كديرة فقد تناول الموضوع انطلاقا من بسط وجهة نظره ردا على ما جاء في المداخلة الثانية، شارحا المفاهيم المستعملة في دراسة تلك العلاقة  كمفهوم المجتمع المدني وسياقات استعماله وبكون العلاقة بين الحلقين هي علاقة صراع وعلاقة تجاذب.

نقاش  الحاضرين بدوره كان مركزا على ما جاء في المداخلات مكملا أو منتقدا، وخص العمل الجمعوي  بمكانة بارزة خاصة في جهة سوس ماسة درعة، وأدواره المختلفة رغم اختلال ميزان القوى لصالح العمل السياسي   

جانب من الحصور في الندوة
جانب من الحصور في الندوة
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد