العميد بوكوس في ندوة بتافراوت  : لا يعقل ان يكون للأمازيغية صوت واحد داخل مجلس يضم100عضو.

..  تافراوت/ محمد ادامغار…

   صرح السيد احمد بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية انه لا يعقل ان يكون للأمازيغية صوت واحد وسط مجلس يضم 100 عضو، في اشارة الى المجلس الاعلى للتربية والتكوين، الذي تغيب عنه الفعاليات الجمعوية المدافعة عن الحقوق اللغوية الثقافية الامازيغية.

وجاء هذا في افتتاح اشغال فستفال تيفاوين بتافراوت مساء يوم الخميس 7 غشت 2015  في ندوة حول موضوع ” أي أفق لتعميم تدريس اللغة الأمازيغية بعد الدسترة و تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين؟”

 وهي الندوة، الافتتاحية للمهرجان المذكور، التي عرفت عدة مداخلات ارتكزت اساسا على تشخيص وضعية تدريس اللغة الامازيغية في المدرسة المغربية والمشاكل التي تعانيها.

الا ان الغائب الاكبر كان هو المستقبل و الافاق حيث لم تستطيع الندوة وضع اجابات عن السؤال الذي يطرحه عنوانها حيث سجل بالأساس غياب تصور واضح لدى الفاعلين المؤسساتيين الرسميين أي وزارة التربية الوطنية والمعهد الملكي للثقافة الامازيغية واللذين تربطهما اتفاقية شراكة لتعميم تدريس الامازيغية مند سنة 2003.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد