العصبة الامازيغية لحقوق الانسان تدين الاعتداء الجسدي والمعنوي ضد الاساتذة المتدربون

5445عقد المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان اجتماعه  يوم الخميس7  يناير 2016، بمدينة بويزكارن  وتدراس المستجدات الحقوقية وطنيا ودوليا واصدر البيان التالي  :

 تدين العصبة الامازيغية لحقوق الانسان الاعتداء الجسدي والمعنوي الذي تعرض له الاساتذة المتدربون يوم الخميس 7 يناير 2016   وهو اعتداء متكرر وممنهج لترهيبهم واسكات حركتهم المطلبية السلمية المشروعة  وتعتبر العصبة هذا الاعتداء خرقا للدستور وخرقا للمواثيق الدولية لحقوق الانسان وانتهاكا للكرامة الانسانية .

  1. تؤكد العصبة الامازيغية لحقوق الانسان دعوتها رئيس الحكومة الى توضيح ملابسات هذا الاعتداء الجبان ضد نساء ورجال التعليم المتدربين وفتح تحقيق نزيه في هذه الاعتداءات المتكررة ضد الحقوق والحريات في الاونة الاخيرة وانتهاج الحكومة لاسلوب التعنيف والقمع في التعامل مع الحركات الاحتجاجية السلمية والمشروعة او تقديم استقالته اذا لم يكن رئيس الحكومة على علم بالاعتداء على المتدربين او اذا  كان  هو المسؤول عن اعطاء الاوامر لقوات القمع للقيام بذلك.
  2. تعلن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان رفضها لكل القرارات الحكومية الرامية الى ضرب الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشعب المغربي ومنها حق التقاعد وترفض العصبة الامازيغية لحقوق الانسان تحميل الشعب المغربي تبعات سياسات لاشعبية ولا ديموقراطية  ستزيد الاوضاع الاجتماعية  احتقانا وستهدد السلم  الاجتماعي و تضعف الاقتصاد الوطني المنهك اصلا بالديون والفساد المستشري  .
  3. تطلب العصبة الامازيغية لحقوق الانسان من الحكومة المغربية ومن غرفتي البرلمان سن قانون لالغاء معاشات وتقاعد البرلمانيين  والوزراء استجابة لمطالب عموم الشعب المغربي وتعبير عن نية الحكومة والبرلمان   في القطع مع الريع السياسي والعمل من اجل اقرار  العدالة الاجرية  والتعبير عن التضامن مع الفقراء والمعطلين والمقهورين ..
  4. تجدد العصبة الامازيغية لحقوق الانسان مطالبتها الدولة المغربية  لاقرار 13 يناير عطلة رسمية مؤدى عنها وعيدا وطنيا محتفى به يرمز الى التعدد الثقافي واللغوي ببلادنا ويترجم رغبة الدولة المغربية في  انصاف  الامازيغية المهمشة والمقصية منذ عقود من الزمن .
  5. تتابع العصبة الامازيغية لحقوق الانسان عن كثب تطورات النقاش الدستوري حول ترسيم الامازيغية  في الجزائر  وتدعو العصبة الامازيغية لحقوق الانسان  جميع القوى الديموقراطية والحقوقية الجزائرية  الى النضال والضغط من اجل  تبني مطلب دسترة اللغة الامازيغية  كلغة رسمية في الدستور  الجزائري المقبل.
  6. تعلن العصبة الامازيغية لحقوق الانسان مطالبتها المجتمع الدولي وهيئات الامم المتحدة الى الزام الدول على سن قوانين  تلغي عقوبة الاعدام   وتدين العصبة الامازيغية لحقوق الانسان جميع الاعدامات الجماعية والفردية المرتكبة من طرف الانظمة الاستبدادية والقمعية والتي تنشر القتل والارهاب والكراهية بين الشعوب لدواعي دينية او عرقية او جنسية او مذهبية.

.عن المكتب التنفيذي

المنسق الوطني: بوبكر أنغير

ounghirboubaker@yahoo.fr

212661093037


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading