العدد المزدوج الرابع والخامس من مجلة مبادرات تربوية

أصدرت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة العدد المزدوج الرابع والخامس من مجلة “مبادرات تربوية” متضمنا لملف حول “مناهضة العنف بالوسط المدرسي” ويندرج هذا الإصدار في إطار تنفيذ برنامج عمل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة، كما أنه يتساوق والسياق الذي تشهده المنظومة التربوية والمتميز بمواصلة تفعيل أوراش الإصلاح التربوي وتشجيع البحث والإنتاج التربويين، وتثمين مجهودات الفعاليات التربوية والإدارية والمهتمين بالإبداع والتجديد التربوي، وكذا أجرأة التدابير ذات الأولوية.

 وخصص العدد لملف مركزي راهن، اختير له موضوع ” العنف بالوسط المدرسي” باعتباره ظاهرة مستأثرة بالاهتمام في أوساطنا التعليمية، بسبب بروز بعض مظاهر العنف التي لاتليق وقيمنا التربوية ذات المرجعية الإسلامية السمحة ولا تتطابق مع القيم الإنسانية الكونية التي تبنتها منظومتنا التربوية، الشيء الذي حدا بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى الاهتمام بهذه الظاهرة وإصدار مجموعة من المذكرات والمراسلات في شأنها.

   وليس القصد في اختيار “العنف بالوسط المدرسي” محورا لهذا العدد، التهويل وتضخيم الوضع، بقدر ما تتوخى هذه المبادرة إثارة الظاهرة والتصدي لها ومحاصرتها واحتوائها قبل استفحالها إلى نحو لن نستطيع معه التحكم فيها. وندعو القراء إلى التعرف على الملف من خلال المقالات التي تتناول “العنف بالوسط المدرسي” و”تأملات في العنافة والعنفوان” و” أثر العنف على التعلمات” فضلا عن الاطلاع على وجهة نظر الإسلام في “عطاء الرفق وعطاء العنف”. وفي المحور نفسه، احتلت تجربة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة مكانة رائدة في مجال مناهضة العنف في الوسط المدرسي، علاوة على محاور أخرى اهتمت بها المجلة في مجال الدراسات والمقابلات والديداكتيك وإبداعات التلاميذ.

 وتعزيزا للتنسيق وتقاسم التجارب والخبرات والوثائق، عملت هاته الأكاديمية على تعميم ونشر المجلة على مختلف المؤسسات التعليمية بالجهة، كما تم تعميمها على مختلف المؤسسات والمعاهد العلمية والهيئات الإعلامية والشركاء التربويين والفعاليات التربوية بالمملكة.

 وتجدر الإشارة أن العدد القادم للمجلة سيتناول موضوعي “مشروع المؤسسة” و”التعليم الأصيل”، والفرصة أمام المهتمين والفاعلين والمتدخلين التربويين للإسهام في هذا العدد وإرسال مشاركاتهم إلى العنوان الالكتروني: dapsmd@gmail.com  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد