العثماني: الحكومة تخصص50 مليارا لتنفيذ برنامج تنمية المناطق البعيدة وتقليص الفوارق المجالية

أعلن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الاثنين، عن آخر المستجدات التي تخللت تنفيذ برنامج تنمية المناطق البعيدة وتقليص الفوارق المجالية (2017/2023).

وأكد العثماني والذي كان يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب، أنه تم تنفيذ قرابة 50 في المائة من هذا البرنامج الهام. لافتاً إلى أنه تم إنجاز وتحقيق جزء مهم منه خلال العامين 2017 و2018.

وأكد قائد الائتلاف الحكومي، على أن هذا البرنامج الذي خصص له غلاف مالي قدره 50 مليار درهم، تعمل عليه لجان لتنمية المناطق القروية، تضم رؤساء الجهات والمنتخبين ورؤساء المصالح اللاممركزة للقطاعات الحكومية المعنية، وتقوم بتقديم الاقتراحات للحكومة التي توفر التمويل فقط.

وسُطرت لهذا البرنامج ثلاثة أهداف استراتيجية تتمثل في فك العزلة عن السكان في المناطق القروية والجبلية وتحسين ولوج الساكنة إلى الخدمات الأساسية المتعلقة بالكهرباء والماء الصالح للشرب والصحة والتعليم، وتوفير الشروط اللازمة لتعزيز وتنويع القدرات الاقتصادية للمناطق القروية والجبلية الشيء الذي يؤدي إلى تحسن عام في دخل وظروف عيش الساكنة وبالتالي تحسين مؤشرات التنمية البشرية في هذه المناطق.

وحيال ذلك، أكد العثماني أنه تم خلال العامين 2017 و2018، تهيئة وإصلاح 4449 كيلومترا من الطرق والمسالك القروية، كما تم تأهيل 184 وحدة صحية بنسبة 44 في المائة من البرنامج، وبناء وإصلاح 735 مؤسسة تعليمية، وتزويد 12516 منزل بالماء الصالح للشرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد