الصين تُوافق على الترخيص للقاح الذي اعتمده المغرب

أزول بريس- كشفت تقارير إعلامية صينية، أن هيئة تنظيم الأدوية بالصين، وافقت على طلب شركة “سينوفارم” ، بشأن الترخيص للقاحين مضادين لفيروس كوفيد-19.

وحسب صحيفة “غلوبال تايمز”، سيدخل الترخيص لاستخدام اللقاحين حيز التنفيذ انطلاقا من فاتح يناير القادم، موضحة أن الموافقة منحت للشركة الصينية، التي تعاقد المغرب معها من أجل تزويده بكميات كبيرة من الجرعات من إحدى اللقاحين الذين قامت بتطويرهما، ويتعلق الأمر بلقاح BBIBP-CorV.

وقال وزير الصحة خالد آيت الطالب، الخميس، إن المغرب اقتنى 65 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم الصيني وأسترازينيكا البريطاني المضادين لفيروس كورونا.

ولم يكشف المسؤولون عن القطاع الصحي في المملكة على تاريخ انطلاق حملة التطعيم لكنهم أكدوا أن الاستعدادات بلغت “مراحل جد متقدمة”.

وتسلمت مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، وثائق التجارب السريرية الخاصة بالدراسات التي أجريت على اللقاح المطور من طرف مختبرات سينوفارم الصينية، وهي تسير إلى تسجيل اللقاح موضوع التمحيص، وبالتالي الترخيص بتسويقه.

وتعتبر رخصة تسويق اللقاح في المغرب، بمثابة شهادة ميلاده في سوق الأدوية، وتستخرج بعد خضوع اللقاح لاختبارات تقنية وكيميائية من قبل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية.

ويستوجب في الحصول على الرخصة توفر اللقاح على مجموعة من المعايير الدقيقة، كالجودة والأمان والنجاعة في العلاج مقارنة بمضاعفاته الجانبية لتحديد شروط استعماله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد