الصحف الإلكترونية: أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب وجامعة محمد الخامس بالرباط، والوضعية الوبائية…

شكل أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، وجامعة محمد الخامس بالرباط، والوضعية الوبائية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

فقد كتبت ” لو360.ما ” و” كويد.ما ” و” إحاطة.ما ” و” لوسيت أنفو.كوم ” أن المغرب ونيجيريا يعتزمان بناء أطول أنبوب غاز أوف شور في العالم، لنقل الغاز بين البلدين، عبر 11 بلدا بغرب أفريقيا، وفق ما ذكرته بعض وسائل الإعلام النيجيرية.

ونقلت عن وزير الدولة النيجيري للموارد البترولية، تيميبري سيلفا، أن هذا المشروع الذي يعد امتدادا لأنبوب الغاز بغرب أفريقيا، الذي ينقل الغاز من نيجيريا إلى غانا، يوجد حاليا في مرحلة الدراسات والبحث عن شركاء ماليين، لإيصاله للمغرب، حيث سيتم ربطه بالسوق الأوروبية.

من جهته، أوضح ” لوكوليماتور.ما ” أن التعاون السياحي بين المغرب وقطر على جدول أعمال المجلس الحكومي المقبل.

ونقل الموقع الإلكتروني عن بلاغ لرسائة الحكومة أن المجلس سيتدارس مذكرة تفاهم للتعاون في المجالين السياحي وفعاليات الأعمال بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة قطر، الموقعة في الدوحة بتاريخ 7 فبراير 2022.

من جانبه، كتب ” هسبريس.كوم ” أن نشاط القطاع الصناعي يشهد تحسنا من شهر إلى آخر؛ وفق ما كشفته نتائج استقصاء الظرفية في القطاع الصناعي، الذي أعده بنك المغرب برسم شهر مارس الماضي.

ونقل عن “الاستقصاء الشهري للظرفية الصناعية” الذي أعده بنك المغرب استنادا إلى معطيات تم تجميعها بين 4 و27 أبريل 2022، أن الإنتاج والمبيعات قد يكونا ارتفعا في جميع الفروع باستثناء “الكهرباء والإلكترونيك” الذي قد يكون شهد تراجعا في الإنتاج والمبيعات.

على صعيد آخر، كتبت ” اليوم24.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” و” الأول.كوم ” و” منارة.ما ” أن جامعة محمد الخامس بالرباط احتلت مراتب جد متقدمة في التصنيف الدولي الجديد الذي أصدرته، مؤخرا، المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات “تايمز هاير إديوكيشن” لسنة 2022.

ونقلت عن بلاغ لرئاسة الجامعة أن هذا النجاح يأتي في إطار انخراط المغرب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، حيث احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط المرتبة الأولى وطنيا فيما يخص سبع أهداف تتعلق بالصحة الجيدة والرفاهية والحياة الأرضية والحد من أوجه عدم المساواة وكذا السلام والعدل والمؤسسات الفعالة وأيضا الشراكات لتحقيق الأهداف والمساواة بين الجنسين والاستهلاك والإنتاج المتسم بالمسؤولية.

من جهتها، قالت ” الأيام24.كوم ” و” فبراير.كوم ” و” زنقة20.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” إنه تم تسجيل 20 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 39 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية، وفق ما أعلنته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الثلاثاء.

ونقلت عن نشرة الوزارة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و255 ألفا و820 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و285 ألفا و241 شخصا، مقابل 24 مليونا و806 آلاف و447 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

من جانبه أوضح ” بانورابوست.كوم ” أن الجامعة الملكية المغربية نفت عقد أي إجتماع أول أمس الإثنين بين رئيسها فوزي لقجع والناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش.

ونقل عن بلاغ للجامعة أن هذا النفي يأتي “ردا على ما تداولته بعض المنابر الإلكترونية وما نشرته من أنباء زعمت من خلالها أنه تم يوم الإثنين إتخاذ قرار إقالة الناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم”.

ومن جهتها، كتب ” ميديا24.كوم ” أن وزير الشباب والرياضة الأسبق، لحسن السكوري، توفي أمس الثلاثاء بالرباط، إثر مرض عضال.

وذكر الموقع أن السكوري، المزداد سنة 1952 بعين الشكاك بمدينة صفرو، تقلد العديد من المهام في مختلف القطاعات الوزارية، لا سيما بالمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، وبوزارة التعمير وإعداد التراب الوطني وبوزارة الداخلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد