الشريط الوثائقي “رسالة إلى بروخا” وأحمد صابر …

يسر النادي السينمائي نور الدين الصايل أن يقدمه يوم الجمعة 20 مايو بقاعة بلدية اكادير على الساعة الخامسة احتفاء بشهر التراث واحتفاء بالسينما

خوليو كارو بروخا (1914-1995) عالم انتروبولوجي اسباني رائد المدرسة التحليلية التاريخية-الثقافية. في بداية الخمسينات قام بعمل “استكشافي” بصحرائنا الجنوبية. عمل توثيقي هام جمعه في كتاب ضخم “دراسات صحراوية. سنة 2019 قام الدكتور أحمد صابر ، العميد السابق لكلية الاداب أكادير بترجمة هذا العمل بدعم من مؤسسة الشيخ مربيه ربو لاحياء التراث والتبادل الثقافي (رحم الله رفيقنا ماء العينين مربيه ربو).
كتب الاستاذ أحمد صابر في كلمته الافتتاحية لترجمته “ومن البديهي القول بأن الامور التي تلتقطها عين/عدسة الاجنبي عن المغرب وتسترعي اهتمامه قبل غيرهل ليست بالضرورة تلك التي تستوقفنا نحن بصفتنا الساكنة المحلية….اذ ان الصورة عند الاجنبي تتبلور من خلال ما يمكن ان نسميه ب “الشبكة الثقافية الخاصة به”…وكاني به يضع سينوبسيس الفيلم الذي سيكتب له السيناريو “رسالة الى بروخا” وهو الفيلم الذي قام باخراجه محمد بوهاري ويحضر فيه أحمد صابر كشخصية محورية تسافر على خطى الباحث الاسباني واعتمادا على سؤال مركزي :كيف نحرر تاريخنا واماكننا الرمزية من القراءات البرانية ونعيد كتابة تاريخنا من زاوية جديدة.
فيلم جميل ينتمي لجنس “سينما السفر” road movie…يسر النادي السينمائي نور الدين الصايل أن يقدمه يوم الجمعة 20 مايو بقاعة بلدية اكادير على الساعة الخامسة احتفاء بشهر التراث وااحتفاء بالسينما.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد