الشروع في تسجيل موقع آثار أقدام ديناصورات متواجد بشاطئ أنزا بأكادير في عداد التراث الثقافي الوطني…

ازول بريس

شرعت الوزارة في تقييد وتسجيل موقع اثار أقدام ديناصورات متواجد بشاطئ أنزا ضواحي أكادير ضمن التراث الثقافي الوطني سعيا إلى التعريف به وإبرازه وتثمينه وإدراجه في المنظور التنموي الشامل. حيث أن آثار أقدام الديناصورات التي تم اكتشافها مؤخرا بشاطئ أنزا ضواحي أكادير سنة 2014 تتواجد في منطقة تماس مياه البحر مع اليابسة يعود تاريخها، حسب بعض الأبحاث التي اجريت فيه، الى 85 مليون سنة. ويشمل هذا الموقع اكثر من 300 آثار و56 مسار. كما يعد الأول من نوعه في افريقيا والرابع عالميا الذي يضـــم آثار قوائم ديناصورات رباعية الاصابع النادرة.

وتأتي هذه الإجراءات على أثر اجتماع لجنة مكونة من المحافظة الجهوية للتراث الثقافي ، مفتشية المباني التاريخية، المجلس الجماعي المكلف بالشباب والرياضة و الجمعية المغربية للتوجيه والبحث العلمي بأكادير، وتداولها حول الموضوع، وبهدف تعزيز الحماية القانونية لرصيدنا الأثري الوطني الغني، شرعت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) في اتخاذ مجموعة من الاجراءات الإدارية القانونية ، والتي تقضي بتسجيل هذا التراث الجيولوجي قصد حمايته وإدماجه في التنمية المحلية وجعله نقطة جذب للسياحة الثقافية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد