السنة الأمازيغية 2969 : جمعية أمود تحتفل بالدار البيضاء

 أعلنت جمعية امود للثقافة و البيئة في بلاغ صحفي أنها ستنظم يومي 12و 13 يناير 2019 الدورة الأولى لمهرجان إيناير الدارالبيضاء ، بدعم من العدد من جمعيات المجتمع المدني و فعاليات مدنية بمدينة الدارالبيضاء و بالشراكة مع مجلس مدينة الدارالبيضاء والمساهمين الخواص،ويعتبر هذا المهرجان الأول من نوعه بمدينة الدارالبيضاء الذي يأتي بموازاة مع احتفال المغاربة بالسنة الأمازيغية الجديدة 2969، حيث يعتبر هذا التقويم من بين أقدم التقويمات في العالم. 
     وبرمجة إدارة المهرجان العديد من الفقرات يومي 12 و 13 يناير 2019 و العديد من المفاجآت، و حسب دات البلاغ سيحتضن المركب الثقافي عبد الله كنون عين الشق، حفل اافتتاح يوم السبت 12 يناير, ابتدءا من الساعة الثانية بعد الزوال(14:00) بحضور العديد من الشخصيات و ضيوف المهرجان،  حيث سيعرف الحفل العديد من الفقرات التي ترمز للحدث، و عروض موسيقية وفنية، و تقديم اكلات شعبية ومفاجآت عديدة. 
وفي نفس اليوم ستشهد الساحة العمومية إنطلاق السهرة الاولى وسط مدينة الدارالبيضاء بساحة الأمم المتحدة ، ابتداءً من الساعة السابعة مساءا (19:00) بحضور فنانين كبار وفرق موسيقية عريقة من مختلف الجهات. 
    وستفتح الجمعية المنظمة للمهرجان “إيض إيناير” اليوم الثاني 13 يناير 2019 بتنظم ندوة حول موضوع  “وضعية تدريس اللغة الأمازيغية في التعليم والمراكز الجهوية والجامعة المغربية”  من تأطير أساتذة مختصين و باحثين، وذلك بالمركب الثقافي سيدي بليوط ابتداءً من الساعة الثانية بعد الزوال ، كما سيشهد نفس اليوم سيتم عرض الفيلم السينمائي الامازيغي “أدور” للمخرج أحمد بايدو بالمركب الثقافي سيدي بليوط. 
    ليختتم المهرجان فعاليات الدورة الأولى بسهرة ختامية بمشاركة العديد من الفنانين والمجموعات الموسيقية وإطلاق الشهوب الإصطناعية والعديد من المفاجأت وذلك بساحة الأمم المتحدة ابتدءا من الساعة السابعة مساءً ليوم الأحد 13 يناير 2019. 
(الحسن طاها)

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading